أرشيف موقع الوزارة
المنشور عدد 18 | المنشور عدد 19 | المنشور عدد 20 | المناظرات الوطنية للدخول إلى مراحل تكوين المهندسين دورة سنة 2018 | مخطط التكوين السنوي | المنشور عدد 07
Accueil > مستجدات

Les Détails

بلاغ

انعقدت اليوم الجمعة 11 ماي 2018 جلسة استثنائية لمجلس الجامعات قصد تدارس سير الامتحانات بمختلف المؤسسات الجامعية.
ذكّرت الوزارة بتفاعلها الجدي مع مطالب الأساتذة الجامعيين الذي تبلور من خلال الاتفاق الممضى في شهر مارس 2018 مع الجامعة العامة للتعليم العالي بصفتها النقابة الاكثر تمثيلية (حوالي 7000 من مجموع 8500 منخرط) والذي افضى الى اقرار جملة من الامتيازات البيداغوجية والاجتماعية لفائدة الاساتذة الجامعيين، الى جانب المساعي المتخذة في سبيل افراد هذا السلك بمفاوضات خاصة في إطار المفاوضات الاجتماعية بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل.
وبعد تدارس الوضع العام والتشخيص الدقيق لسير الإمتحانات، ثمّن المجلس السير العادي في أغلبية المؤسسات (85 %). كما شكر المدّرسين الجامعيين الذين حرصوا على إنجاح السنة الجامعية وروح المسؤولية العالية التي تحلّو بها (94 %).
ثم اكد أعضاء المجلس، بالاجماع، على اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية مصلحة الطالب وإجراء الامتحانات لختم السنة الجامعية في أفضل الظروف وأقر النقاط التالية:
1. لا مجال لسنة بيضاء ولا مجال لاعتماد حلول تمس من مصداقية الشهائد الوطنية كالإرتقاء الآلي…
2. تمكين الطلبة من اجتياز امتحاناتهم ومن أعدادهم في ظروف حسنة بتطبيق الحلول البيداغوجية القانونية مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصية البيداغوجية وطريقة طرح الدرس بكل مؤسسة مراعاة لمصلحة الطالب.
3. اتخاذ جميع الإجراءات الاستثنائية اللازمة لصالح الطالب وتدارك التأخير في الإعلان عن النتائج على غرار التمديد في آجال التسجيل بالماجستير، المناظرات الوطنية، السكن الجامعي ...
4. تطبيق القانون في حالة التأخير أو الاضطراب في السير العادي للامتحانات، كما أعلن عنه سابقا، بما في ذلك الاقتطاع الكلي لأجور المدرّسين الذين أخلّوا بواجباتهم المهنية سواء بعدم إيداع مواضيع الإمتحان أو عدم إرجاع الأعداد فضلا عن اتخاذ الإجراءات التأديبية الملائمة إزاء التجاوزات.
هذا وأكّد المجلس أنّ هذه القرارات تأتي إثر استيفاء جميع سبل الحوار والتواصل مع "إجابة" وذلك لعدم الاستجابة للتمشي التشاركي المقترح من قبل الوزارة وأخذ الطالب كرهينة، مؤكدا على أنّ الحوار يبقى هو الحل الأمثل لتجاوز كلّ الأزمات بعيدا عن المساومات.
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
ERASMUS +
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي