أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 07 أكتوبر 2014 : الدكتور توفيق الجلاصي يزور القطب الجامعي والتكنولوجي بصفاقس


أدى الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صحبة السيد مهدي شلبي والي صفاقس يوم الثلاثاء 07 أكتوبر 2014، زيارة عمل إلى ولاية صفاقس للاطلاع على نشاط المؤسسات الراجعة بالنظر للوزارة.

وتحول الدكتور توفيق الجلاصي في مستهل هذه الزيارة إلى القطب الجامعي والتكنولوجي بحي الأنس للوقوف على ما توفره شركة التصرف في القطب من فضاءات وإمكانيات لفائدة المؤسسات التكنولوجية وهياكل التعليم العالي والبحث العلمي العمومية والخاصة. كما استمع إلى عرض حول مشاريع القطب وبرامجه المستقبلية. وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الدكتور توفيق الجلاصي على أهمية البعد التكنولوجي المعتمد في أنشطة القطب، مبينا أن النجاح يتطلب توفر المكونات الأساسية الثلاث ومزيد التفاعل فيما بينها وهي التعليم العالي والبحث، ومحاضن المشاريع، والمؤسسات الاقتصادية.

كما استعرض الوزير مميزات القطب الجامعي والتكنولوجي بصفاقس في ظل احتلاله لموقع استراتيجي هام ولما لديه من بنية تحتية واتصالية متقدمة فضلا عن توفر روح المبادرة وبعث المشاريع التي عرفت بها الجهة، داعيا في هذا الإطار المشرفين عليه إلى حسن استثمار هذه المميزات والتسويق للخدمات التي يقدمها والتعريف بها لدى للمؤسسات التونسية والأجنبية.

وبحلوله بالمدرسة الوطنية للإلكترونيك والاتصالات، اطلع الوزير على ما تقدمه هذه المؤسسة الجامعية من مسارات تعليمية وتكوينية وعلى ما يتوفر بها من مشاريع بحثية. كما استمع خلال لقائه بعدد من الطلبة إلى جملة من المشاغل المتعلقة بتوفير التجهيزات التكنولوجية والاتصالية المتطورة وبمزيد انفتاح الجامعة على المحيط الاقتصادي فضلا عن بعض المطالب الأخرى التي تهم تأمين النقل وتوفير المبيت وتحسين خدمات وظروف السكن والمطعم الجامعي.

وزار الوزير كذلك مركز البحث في الإعلامية والملتميديا والمعالجة الرقمية للمعطيات المقام على قرابة 1500 مترا مربعا بكلفة ناهزت 11 مليون د للبناءات و04 مليون د للتجهيزات. وقد اطلع الوزير على بعض البحوث العلمية التي تهدف إلى النهوض بالقطاع الصناعي الوطني. كما حضر الدكتور توفيق الجلاصي جلسة غداء جمعته بأعضاء جامعة صفاقس وعمداء ومديري مؤسسات التعليم العالي حيث تم التحاور حول مشاغل القطاع بالجهة على مستوى البنية التحتية والموارد البشرية والإمكانيات الفنية والتكنولوجية المتوفرة.

وتطرق الوزير بالمناسبة إلى الاحتجاجات التي شهدتها الوزارة وبعض المؤسسات الجامعة خلال الفترة الماضية حيث أعلن تفهمه لمطالب أعوان القطاع وتفاعله معها مبينا أنه تم توجيه مشاريع القوانين الأساسية المتفق عليها مع الطرف النقابي إلى مصالح رئاسة الحكومة وتمت المصادقة على اثنين منهما وهي الآن بصدد النشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية. هذا وتقوم الوزارة بمتابعة المشروعين المتبقيين بصفة شبه يومية.

كما جدد الوزير تأكيده على استعداده وكافة الإطار الوزاري العامل معه على مواصلة نهج الحوار والتشارك مع مختلف الأطراف النقابية في إطار الاحترام المتبادل وتغليب مصلحة القطاع والمصلحة العليا للوطن.

وقام الوزير كذلك بزيارة كلية الحقوق حيث اطلع على وحدات البحث في مجال القانون وتبادل الحديث مع طلبتها بخصوص عدد من المشاغل والنقائص. كما قام بزيارة لمركز البيوتكنولوجيا الذي يضم محضنة للمؤسسات المجددة في مجال البيوتكنولوجيا بمساحة مغطاة تقدر بـ 1000 متر مربعا وبطاقة استيعاب تمكن من احتضان 07 مؤسسات لمدّة أقصاها 5 سنوات.

undefined


undefined

undefined

undefined


undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي