أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 8 سبتمبر 2014 : خلال مؤتمر "استثمر في تونس، الديمقراطية الناشئة"

كان للدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال نشاطا مكثفا خلال مشاركته في مؤتمر "استثمر في تونس، الديمقراطية الناشئة" الذي انتظم بتونس يوم الاثنين 8 سبتمبر 2014، بمشاركة رؤساء حكومات وعديد الوزراء والمسؤولين السامين بدول صديقة وشقيقة ومنظمات دولية وكبرى الشركات العالمية، وحظي خلاله قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال باهتمام عدد من المتدخلين على غرار السيد (Manuel Valls) الوزير الأول الفرنسي الذي أشاد في مداخلته بالتحالف الرقمي "التونسي – الفرنسي" الذي مكن إلى حدّ الآن من إبرام أكثر من 30 عقد شراكة بين مؤسسات تونسية ناشطة في المجال الرقمي ونظيراتها الفرنسية، كما تطرّق إلى المشاركة الفرنسية في تظاهرة تكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع (ICT4ALL 2014) كضيف شرف. وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور توفيق الجلاصي كان المرافق الرسمي للوزير الأوّل الفرنسي خلال زيارته إلى تونس.

وخلال المؤتمر، قدّم الدكتور توفيق الجلاصي مداخلة حول المخطط الوطني الاستراتيجي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال "تونس الرقمية 2018" الذي تم إقراره خلال ندوة تشاركية انتظمت بمدينة قربة خلال شهر ماي 2014 بمشاركة حوالي 80 شخصية من المعنيين بالشأن الرقمي بتونس من القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مستعرضا أبرز المشاريع التي تم تحديدها للتنفيذ العاجل وتلك على المدى المتوسط. كما عرض على الوفود المشاركة مشروع تركيز بنية تحتية اتصالية ذات السعة العالية جدّا (Très Haut Débit) الذي سيمكن تونس من توفير خدمات رقمية في عديد المجالات من تجارة وصحة وسياحة وثقافة وتعليم ...

وعقد الدكتور توفيق الجلاصي أثناء المؤتمر جملة من المحادثات مع مسؤولين حكوميين ومع ممثلي منظمات دولية، على غرار السيّدة (Inger Anderson) نائبة رئيس البنك الدولي التي أشادت في مداخلتها بالمؤتمر بالرؤية الإستراتيجية لتونس في المجال الرقمي وما تم التوصل إليه بخصوص دعم تنافسية القطاع على مستوى جودة الخدمات المقدمة وكلفتها. كما أعلنت مسؤولة البنك الدولي عن دعم مؤسستها لتنفيذ المشاريع ذات الصلة وخاصة في ما يتعلق بالبنية الاتصالية ذات السعة العالية جدّا. 

ومع السيّدة (Anne Peterson) نائبة وزير الخارجية الأمريكي، تناول الدكتور توفيق الجلاصي العلاقات بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي عبر تبادل الباحثين والطلبة، وذلك خاصة على إثر زيارة السيّد رئيس الحكومة إلى الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر أفريل الفارط، وتوقيع اتفاقية إطارية للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا بين البلدين خلال شهر أوت المنقضي.

كما تحادث الدكتور توفيق الجلاصي مع كل من السيّد محمد البوسعيدي وزير الاقتصاد والمالية المغربي، والسيّد (Dimitrios Kourkoulas) كاتب الدولة للشؤون الخارجية اليوناني، والسيّد (Sébastien Beaulieu ) سفير كندا بتونس الذي أشار إلى برنامج تونس الرقمية 2018 وأعلن عن مساندة بلده لتونس في تنفيذ إستراتيجيتها الوطنية في المجال الرقمي، والسيّد أحمد مسعود نائب رئيس صندوق النقد الدولي، والسيّد فتح الله سيجلماسي الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، والسيّدة (Alina Romanowski) مديرة مكتب الشرق الأوسط بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). 

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي