أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الجمعة 02 ماي 2014 : توفيق الجلاصي يجتمع بالمديرين العامين لمراكز البحث


أشرف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيات المعلومات والاتصال اليوم الجمعة 02 ماي 2014 على اجتماع خصص لدراسة واقع البحث العلمي في تونس وللنظر في سبل تطويره، وذلك بمشاركة المديرين العامين لمراكز البحث والرؤساء المديرين العامين المعنيين بالمصالح المركزية للوزارة.

وشدّد الدكتور توفيق الجلاصي على أهمية موضوع العلوم والتكنولوجيا في برنامج عمل الحكومة موضحا أن هذا المجال كان دائما من بين أهم بنود الزيارات الرسمية التي يقوم بها السيد رئيس الحكومة والوفد المرافق له إلى الدول الصديقة على غرار زيارتيه الأخيرتين إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا. 

ودعا الوزير في هذا السياق إلى ضرورة استغلال كل الظروف والعوامل المتاحة لتطوير أداء قطاع البحث العلمي بما يضفي مزيدا من الفاعلية على إسهامه في المجهود التنموي وطنيا ويزيد من إشعاعه عالميا.

كما ذكر الوزير في هذا السياق، بما يمكن أن تشكله مراكز البحث العلمي من أرضية ملائمة لانجاز أنشطة البحث والتطوير وللنهوض بالكفاءات التونسية ولدعم الروابط بين الجامعة ومحيطها الاقتصادي فضلا عن تسهيل اندماجها صلب الشبكات الدولية، معربا عن استعداد الوزارة معالجة الإشكاليات المطروحة وداعيا إلى تحلي الجميع بروح المسؤولية والمبادرة لإقرار حلول عاجلة وفعالة كفيلة ببلوغ الأهداف المنشودة والتميز في هذا القطاع الواعد.

وشدّد المشاركون على ضرورة إعادة النظر في الجوانب القانونية والإدارية لمراكز البحث وفي هيكلتها، وضمان حسن التصرف في الموارد البشرية واستغلال الاعتمادات المالية المرصودة لها في إطار مزيد من الاستقلالية المالية والإدارية لمراكز البحث، داعين إلى تفعيل المجلس الأعلى للبحث العلمي باعتباره الهيكل المحدد للإستراتيجية العامة وللأولويات الوطنية في هذا المجال. 

كما اقترحوا تركيز أولويات البحث العلمي على القطاعات التنافسية التي تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وفي جلب الاستثمارات والعمل في إطار الشراكة مع القطاع الخاص.
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي