أرشيف موقع الوزارة
جلستي العمل المتعلقتين باشكاليات ومطالب طلبة وخريجي دار المعلمين العليا | المنشور عدد 50 | بلاغ | الإمتحان الوطني لشهادة الدراسات العليا للمراجعة في المحاسبة 2017-2018 | فتح باب الترشحات للتمتع بقروض جامعية لفائدة الطلبة الدارسين بالخارج بعنوان السنة الجامعية 2017-2018 | منشور عدد 49 | مشاريع بحث إيلافية للفترة (2017-2019) | الأيام الوطنية لتثمين البحث، 13 و14 ديسمبر 2017
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

14 - 15 نوفمبر 2016 - زيارة السيّد سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى العاصمة المالية بااماكو

ترأس السيد سليم خلبوس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الوفد التونسي المشارك في المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي الذي يلتئم على مدى يومي 14 و 15 نوفمبر 2016 بالعاصمة المالية باماكو تحت شعار "التعليم العالي: الجودة والملاءمة" بمشاركة وزراء وممثلي 52 دولة، وتولى افتتاح أشغاله رئيس الحكومة المالية السيد موديبو كايتا. 
وتركزت أشغال هذا المؤتمر على بحث ومناقشة المحاور والمشاريع التالية : 
- منصة رقمية متكاملة للنهوض بالجودة، 
- إقامة تعاون إسلامي مشترك في مجال التسويق وتعليم زيادة الأعمال، 
- مرصد العالم الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، 
- إنشاء الشبكة الإسلامية للنساء العالمات. 
وألقى السيد الوزير كلمة أكد فيها على أهمية إقامة شراكات علمية وميدانية بين مؤسسات البحث العلمي والتجديد التكنولوجي والمؤسسات الاقتصادية الوطنية والإقليمية المرتبطة بها، انطلاقا من مشاريع محددة، وطبق آليات واضحة تضبط واجبات كل طرف. وأضاف أن الهدف الاستراتيجي للتعليم العالي في تونس يتمثل أساسا في جعل المنظومة الجامعية في مستوى منظومات البلدان الأكثر تقدما في العالم. وأكد حرص الحكومة التونسية على تنوّع التخصصات وتعدّد الشعب بما يتيح مواكبة التحولات في سوق الشغل. 
وأوضح أن تونس ستعمل في الفترة القادمة على تغيير الدور التقليدي للجامعات التونسية من إسناد الشهادات الجامعية إلى تحديد مخرجات تتلاءم ومقتضيات العصر من خلال توظيف إمكانيات الجامعة التونسية لتكوين مواطنين ذوي مهارات وكفاءات قادرين على المشاركة والإسهام في بناء المجتمع وحلّ مشكلاته والرغبة في البحث وتحدّي الواقع ونحت المستقبل والعمل على خدمة مجتمعهم وتنميته سياسيا واقتصاديا ومعرفيا واجتماعيا. 
وفي سياق الحديث عن البحث العلمي، أكد السيد الوزير أن حكومة الوحدة الوطنية في تونس تعمل على تحقيق أكثر فعالية لتطوير قطاع البحث العلمي نحو البحث التنموي في إطار رؤية شاملة ومخططات إستراتيجية ذات أولويات واضحة وهادفة. 
كما أكد سعي الحكومة الى توجيه الاستثمار الخاص لدعم التجديد التكنولوجي سواء كان هذا الاستثمار وطنيا أو اقليميا أو دوليا دعمالمجهودات الدولة. وستكون مشاريع المعرفة حاضرة بقوة من بين المشاريع الكبرى التي ستقدم في تونس يومي 29 و 30 نوفمبر 2016 بمناسبة المؤتمر الدولي للتنمية الاقتصادية والاستثمار. 
هذا وكانت للسيد سليم خلبوس لقاءات على هامش المؤتمر مع المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ونظرائه وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في كل من مالي والعربية السعودية، تناولت استعراض واقع التعاون بين تونس والمنظمة الاسلامية وهذين البلدين وآفاق دعمه وتطويره.

undefined

undefined
فايس-بوك
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
ERASMUS +
الحوار المجتمعي
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي