أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 09 فيفري 2016 - انطلاق أشغال اللجنة الموسعة التونسية الجزائرية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي

انطلقت أشغال اللجنة الموسعة التونسية الجزائرية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي مساء الثلاثاء 09 فيفري 2016
بقمرت تحت اشرف السيد شهاب بودن، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونظيره الجزائري السيد طاهر حجار، لتتواصل الى يوم الخميس 11 فيفري 2016.
وقد ألقى السيد شهاب بودن كلمة بالمناسبة، أكد فيها على ضرورة دعم التعاون التونسي والجزائري والتفكير في إحداث فضاء جامعي وبحثي مفتوح ومشترك وفعّال والعمل على تحقيق تناسق الاطار القانوني والمؤسساتي للتعاون التونسي الجزائري في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي وتحسين فاعليته.
كما أشاد الوزير التونسي بالتفاعل الإيجابي من قبل الجزائريين بخصوص المقترح التونسي لوضع برنامج موحد كبير لحركية الطلبة في مختلف المراحل على منوال برنامج إراسموس الأوروبي.
وأوصى السيد شهاب بودن في نهاية كلمته،مسؤولي قطاع البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والتجديد بتونس والجزائر بضرورة العمل خلال اجتماعاتهم على إحداث هياكل بحثية مشتركة تونسية جزائرية مع وضع الإطار القانوني والمالي المناسب لذلك ودعم التعاون في مجال تثمين البحث.
ومن جهته أشار السيد طاهر الحجار الى ان "قيمة هذه الندوة تكمن في ضمان تواصل بين الشركاء من آفاق مختلفة وإشرافها على بعث التفكير في مجالات الافقية المشتركة, الى جانب اضفاء مزيد من الانسجام على مختلف مبادرات التعاون الجامعي والبحثي في تناسق مع مختلف القطاعات والمؤسسات المعنية".
و في ذات السياق،عبّر الوزير الجزائري عن ارتياحه لما تمّ تحقيقه بين البلدين في الانتاج العلمي والاقتباسات الذي عرف انجاز 559 منشور علمي و8230 اقتباس ومناقشة 160 أطروحة دكتوراه.
كما أكد السيد طاهر الحجار على ضرورة جعل الندوة الجزائرية - التونسية لرؤساء الجامعات ومدراء مراكز البحث، فضاء حقيقيا للتبادل والتشاور حول المواضيع التي تهم التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، داعيا إلى "تفعيل هذه الندوة والحرص على انتظام دورتها لتجتمع مرة واحدة في السنة بالتناوب بين البلدين، لمعالجة الإشكاليات الكبرى مثل نظام الجودة وضمان نوعية حوكمة المؤسسات الجامعية وتبادل الخبرات حول نظام ليسانس - ماستر - دكتوراه".


undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي