أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

السبت 21 مارس 2015 : انطلاق فعاليات الأيام العلمية الخامسة حول


أشرف السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 21 مارس 2015 بالمنستير، على انطلاق فعاليات الأيام العلمية الخامسة للجمعية التونسية لعلوم التسمّم حول "مسارات التسمّم والأمن الصحي والغذائي والبيئي"، بمشاركة ثلّة من الخبراء والمهنيين والباحثين المغاربة والأجانب الذين حلّوا بتونس لمناقشة أحدث المستجدات المرتبطة بالتقنيات والوسائل التحليلية فضلا عن المقاربات الجديدة لقضايا التسمّمات الغذائية والبيئية المتسببة في مشاكل صحية وسبل الوقاية منها والتداوي.

من أهم النقاط التي تضمنتها كلمة الوزير بالمناسبة:

- عملت الوزارة على تنظيم البحوث العلمية من خلال بعث هياكل مختصة مكنت من تطوير ونشر عدد هام من المقالات العلمية والتقارير والبحوث والنشريات على المستويين الإقليمي والدولي لكن ذلك يبقى رهين مجهود إضافي وعمل متواصل حتى يتمّ مزيد التعريف بها وترويجها (rendre plus visible ). 

- هناك تباين كبير بين عدد الأبحاث العلمية المنشورة وعدد براءات الاختراع المسجلة في تونس مما يدلّ على أن البحوث لا يتم تثمينها وتبقى خارج متناول المحيط الاقتصادي في الوقت الذي تسعى فيه المؤسسات إلى استيراد الحلول التكنولوجية الجاهزة من الدول المتقدمة. لذلك وجب مراجعة سياسة البحث العلمي بتونس عبر إعادة النظر في الجوانب القانونية والهيكلية والتنظيمية لهذا الحقل المتطوّر والتعريف بما يمكن أن تقدمه مراكز البحوث من مساعدة فعالة وبأقل التكاليف.

- لا بد من وضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي تحدد أولويات البحث وتقترح حلولا للتطوير.

- لا بد من التفكير في طرق تطوير مدارس الدكتوراه ضمن منظومة متقاربة ترتكز على مسارات تكوين منسجمة فيما بينها ومتكاملة.

للإشارة فقد كان للسيد شهاب بودن على هامش هذا الملتقى العلمي الخامس جلسة عمل مع ممثلي للجمعية التونسية لعلوم التسمّم خصصت لمناقشة الآليات الكفيلة بالإعداد الجيّد للمؤتمر الدولي (Global Environmental contamination) الذي سينعقد بالبلاد التونسية خلال ربيع 2016.

undefined

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي