أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 : انعقاد الاجتماع الدوري لمجلس الجامعات


انعقد صباح الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 الاجتماع الدوري لمجلس الجامعات بإشراف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال وبحضور رؤساء الجامعات والمديرين العامين لدواوين الخدمات الجامعية والمستشارين والمديرين العامين بالمصالح المركزية للوزارة.

واستعرض المجلس مدى تقدّم مشروع إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والتهيّؤ لتحوّل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي نحو مؤسسات عمومية ذات صبغة تكنولوجية وعلمية، وجدّد الدكتور توفيق الجلاصي في هذا السياق التزام الوزارة وجدّيتها في العمل على تيسير هذا الانتقال عبر توفير الإطار القانوني الملائم وإعداد خطة عمل واضحة المعالم يمكن الاستئناس بها من قبل الجامعات بما يضمن استقلاليتها ويقطع مع البيروقراطية ومركزية القرار.

واطلع الحضور على عرض مفصّل حول واقع التعليم العالي الخاص بتونس، حيث تم الاتفاق على إحداث لجنة تضمّ ممثلين عن الإدارة المركزية والجامعات العمومية والخاصة للنظر في مختلف الإشكاليات التي تواجه هذا القطاع الحيوي الذي أصبح يستقطب عددا هاما من الطلبة التونسيين والأجانب.

كما استمع المجلس إلى تقرير حول نتائج الندوة المنتظمة مؤخرا بمدينة المنستير حول واقع الخدمات الجامعية وما انبثق عنها من مقترحات عملية على غرار مشروعي "المطبخ المركزي بسوسة" و"الحي الجامعي النموذجي باردو 2"، بما يعكس الاهتمام الذي توليه الوزارة لهذا الموضوع خاصة مع إعلان السنة الجامعية 2014 - 2015 سنة الخدمات الجامعية. وأكد الدكتور توفيق الجلاصي على استعداده ودعمه اللامشروط لتطوير الخدمات المقدمة للطلبة والتنسيق في ذلك مع مختلف الأطراف الوزارية والهياكل الحكومية المشرفة على قطاعات الثقافة والرياضة والصحة والنقل والسياحة، والتي أبدى المشرفون عنها تجاوبا مع مقترحات الوزارة وبرامجها في المجال.

من جهة أخرى، استأثر موضوع الترسيم الرابع بالسنة الأولى من الاجازة بحيّز هام من أعمال المجلس، حيث تم الاتفاق على مزيد التشاور بخصوصه مع المنظمات الطلابية قبل أخذ القرار النهائي والبت فيه.

كما تم خلال الاجتماع التطرق إلى مسائل ذات صبغة ترتيبية وتنظيمية وبيداغوجية، وأيضا التداول حول نظام الأساتذة الزائرين التونسيين والتسمية في رتبة أستاذ متميّز.

undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي