أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

1 ديسمبر 2014 : تونس - فرنسا : توقيع عدد من اتفاقيات التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث والتربية والتكوين


بمناسبة زيارة العمل التي تؤديها السيدة (Najat VALLAUD-BELKACEM) وزيرة التربية والتعليم العالي والبحث بفرنسا إلى تونس يومي 1 و 2 ديسمبر 2014، وقّع الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والسيد فتحي جراي وزير التربية والسيد حافظ العموري وزير التكوين المهني والتشغيل مع الوزيرة الفرنسية عددا من اتفاقيات التعاون في مجالات التعليم العالي والبحث والتربية والتكوين المهني. 

ففي مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وقع الدكتور توفيق الجلاصي مع نظيرته الفرنسية وثيقة إعلان نوايا تتعلق بدعم التعاون الجامعي وفي مجال البحث العلمي. وتتضمن الوثيقة تعزيز العمل المشترك في مجال تطوير مسارات الشهادات المزدوجة والتبادل الطلابي، والعمل على صياغة إستراتيجية مشتركة لتطوير المؤسسات الجامعية التونسية وتجديد برامج التكوين في اتجاه تحسين تشغيلية خريجي التعليم العالي. كما تنص الوثيقة على إدماج الباحثين من كلا البلدين في المنظومة الأورو- متوسطية للبحث والتجديد، وكذلك التعاون في برامج البحث الأوروبية.

وأشرف الوزيران على إمضاء اتفاق لبعث مخبر بحث دولي مشترك في مجالات البيئة البحرية لجنوب المتوسط بين كل من مركز البيوتكنولوجيا بصفاقس وكلية العلوم ببنزرت من جهة، ومعهد البحث الفرنسي من أجل التنمية (IRD) من جهة أخرى. 

وفي مجال التربية، أمضى السيد فتحي الجراي مع السيدة (Najat VALLAUD-BELKACEM) اتفاق إطاري جديد ينص على دعم التعاون التربوي بين البلدين في مختلف المستويات مع تشجيع التعاون المؤسساتي اللامركزي. 

وفي مجال التكوين المهني، أمضى السيد حافظ العموري مذكرة تفاهم لوضع إطار مشترك للكفاءات ودعم التقييم والتفقد البيداغوجي. كما تتضمن المذكرة بعث مركز نموذجي للتكوين المهني في ميادين النقل واللوجستية والطاقة، وذلك عملا بتوصيات ندوة وزراء التربية والتعليم والتكوين المهني في بلدان غرب المتوسط (5+5) التي انعقدت بمرسيليا في أكتوبر الماضي.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي