أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الجمعة 28 نوفمبر 2014 : توفيق الجلاصي يفتتح الملتقى السنوي لمركز المسيرين الشبان للمؤسسات


أشرف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح الجمعة 28 نوفمبر 2014، على افتتاح أشغال الملتقى السنوي لمركز المسيرين الشبان للمؤسسات والذي ينتظم بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية (Konrad Adenauer) حول موضوع "المؤسسة الاقتصادية التونسية خلال الألفية الثالثة".

ونوه الدكتور توفيق الجلاصي في مستهل مداخلته، بأهمية هذا اللقاء الذي يمثل فرصة للتفكير حول التوجهات المستقبلية للمؤسسة الاقتصادية الوطنية وكيفية استفادتها من التقدم التكنولوجي ومما توفره تقنيات الاتصال الحديثة من فرص نجاح ضمن سوق اقتصادية عالمية متغيرة ومنافسة.

كما شدد الوزير على ضرورة استفادة المؤسسات الاقتصادية التونسية من أحدث التقنيات التكنولوجية في ميادين الأنترنات والهاتف الجوال والحوسبة السحابية (Cloud compting)، مشيرا في هذا الإطار إلى أن نشر الثقافة الرقمية لدى الشباب ووضع برامج تعليمية مبكرة للاستفادة من المزايا العديدة التي تتيحها تقنيات العصر الرقمية للبحث والتجديد والابتكار وإحداث المشاريع وتوفير مواطن الشغل تعد عاملا مهما للالتحاق بركب الدول المتقدمة وللنهوض بتنافسية المؤسسات الاقتصادية.

وأضاف الوزير أن حاملي الشهادات العلمية لابد أن يبادروا ببعث شركاتهم الخاصة دون انتظار القطاع العمومي الذي لم يعد قادرا على استيعاب كافة مطالب الشغل والتوظيف. وقال أن المؤسسة هي التي تخلق الثروات وفرص الربح من خلال أفكار رائدة ومجددة تساهم في تنويع القاعدة الاقتصادية وفي النهوض بتشغيلية الشباب من حاملي الشهادات الجامعية بالخصوص.

من جهة أخرى، أكد الدكتور توفيق للجلاصي على أهمية المخطط الاستراتيجي الوطني لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال "تونس الرقمية 2018" كقوة دفع في عدة مجالات تتعلق بالتجارة والصحة والتربية والتعليم والسياحة وغيرها حيث ستساهم محاور هذا المخطط وهي "البنية التحتية الاتصالية " و"الإدارة الالكترونية" و"المعاملات الالكترونية والخدمات عن بعد" و"نقل الخدمات خارج بلد المنشأ" و"البحث والتجديد واستعمالات التكنولوجيا الرقمية " في دعم الخدمات ذات العلاقة بالصناعة والخدمات في القطاعين العام والخاص. وأضاف أن ذلك سيشكل أرضية ملائمة لنشاط أصحاب الشركات والمؤسسات الصغيرة ومديري الأعمال قصد اتخاذهم القرارات الصائبة وتطوير مشاريعهم باعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تعد منشطا أساسيا للإنتاجية والتنمية.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي