أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 6 نوفمبر 2014 : دفع مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال الإدارة الالكترونية والحوكمة المفتوحة


الإدارة الالكترونية ومساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تطوير الخدمات الإدارية المقدمة للمواطن والمؤسسات وتعزيز شفافيّة الإجراءات كانت محور جلسة العمل التي ترأسها صباح الخميس 6 نوفمبر 2014 الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال بالسيد أنور بن خليفة كاتب الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالحوكمة والوظيفة العمومية، وحضرها عدد من اطارات الوزارتين.

وفي مستهل الجلسة هنأ الدكتور توفيق الجلاصي مصالح كتابة الدولة المكلفة بالحوكمة والوظيفة العمومية ووحدة الإدارة الالكترونية برئاسة الحكومة على اثر تحصل تونس على المرتبة الأولى إفريقيا في مجال الحكومة الالكترونية والثانية في مجال المشاركة الالكترونية وذلك ضمن تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الدول للحوكمة الالكترونية لسنة 2014.

وأوضح الوزير أن الإدارة الالكترونية محور خاص في الإستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال "تونس الرقمية 2018 " التي تم اعتمادها بصفة تشاركية بين مختلف الفاعلين في المجال وبمساهمة متميّزة لمختلف الوزارات المعنية التي تم الشروع في عقد لقاءات ثنائية معها لتفعيل استفادة هذه القطاعات مما توفره تكنولوجيا المعلومات والاتصال. كما عبّر عن حرصه على تقديم مشاريع كبرى في مجال الإدارة الالكترونية خلال منتدى "استثمر في تونس الرقمية" المقرّر عقده بداية السنة القادمة لدعم الاستثمار في المجال الرقمي وتعزيز مكانة تونس كوجهة تكنولوجية إقليمية.

من ناحيته شدّد السيد أنور بن خليفة على أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال كعنصر أساسي في مختلف البرامج الإصلاحية في مجال الإدارة الالكترونية، وثمّن التعاون القائم بين مصالحه ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال في هذا المجال وهو ما أثمر عديد المشاريع على غرار الشبكة الإدارية المندمجة ومنظومة الشراءات العمومية على الخط ومشروع المعرف الرقمي الوحيد.

واستعرض السيد خالد السلامي مدير وحدة الإدارة الالكترونية برئاسة الحكومة برنامج تطوير الإدارة الالكترونية والحوكمة المفتوحة والذي يتضمن أساسا تحيين الدراسة الإستراتيجية للإدارة الالكترونية وإعداد خطة عمل مستقبلية في المجال على مدى أربع سنوات بالإضافة إلى عدد من خطط العمل التي تخص الحوكمة المفتوحة وتعزيز الشفافية وتطوير قدرات الأعوان العموميين في المجال.

وتم الاتفاق خلال جلسة العمل على مزيد إحكام التنسيق بين الوزارتين والمشاركة المتبادلة لإطاراتهما في لجان تسيير المشاريع في مجال الإدارة الالكترونية وتونس الرقمية، والعمل على حسن توظيف الموارد البشرية والتكنولوجية في المجال المتوفرة صلب الإدارة العمومية.

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي