أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > الأساتذة

التفـاصيـل

صدور الأمر الحكومي المتعلق بالانتخابات الجامعية

تدعيما لمبادئ الديمقراطية في حوكمة المؤسسات الجامعية، صدر اليوم الأمر الحكومي عـدد 827 لسنــة 2017 المؤرخ فـي 28 جويلية 2017 المتعلق بتنظيم انتخابات الهياكل المسيرة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

ويكرس هذا الأمر، الذي اقترحته الوزارة على مجلس الجامعات والأطراف الاجتماعية والذي تم النقاش حوله مطولا قبل التوصل إلى صيغة توافقية، المبادئ التالية:

-1 الحوار والشفافية والتنافس على البرامج: بالتنصيص على وجوب الإعلان المسبق عن الترشح وإيداع برامج انتخابية ومناقشتها في جلسات عامة.

-2 التمثيلية والتشاركية: بتوسيع قاعدة الانتخاب إلى أصناف وأسلاك فاعلة من المدرسين الباحثين كانت مستثناة من المشاركة في تسيير المؤسسات.

-3 المسؤولية والمحاسبة: بإرساء آلية تمكن الناخبين من سحب الثقة من رؤساء الأقسام والمؤسسات والجامعات بشروط واضحة تضمن استقرار الهياكل المسيرة.

-4 دعم الديمقراطية صلب المؤسسات الجامعية الصغرى وفي الجهات الداخلية: بتمكين الأساتذة المساعدين من الترشح لرئاسة المؤسسة عندما يكون عدد الأساتذة المحاضرين والأساتذة محدودا.

الإبقاء على صلاحيات كل الهياكل المنتخبة الحالية إلى حد إجراء الانتخابات القادمة

هذا ويؤكد الفصل الرابع من هذا الأمر على الإبقاء على صلاحيات كل الهياكل المنتخبة الحالية إلى حد إجراء الانتخابات القادمة (الفصل4: يتم التمديد بصفة استثنائية في مدة نيابة رؤساء الجامعات وأعضاء مجالس الجامعات والعمداء والمديرين ومديري الأقسام وأعضاء المجالس العلمية إلى حين إجراء الانتخابات طبقا لأحكام هذا الأمر الحكومي على أن لا يتجاوز التمديد في كل الأحوال موفى شهر ديسمبر 2017).

وهذا نص الأمر الحكومي في انتظار الإعلان عن الروزنامة المفصلة للانتخابات التي ستحدد اثر الاجتماع المقبل لمجلس الجامعات.

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي