أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 30 أكتوبر 2014 : ممثلو البنك الدولي يعبرون عن ارتياحهم لمستوى التعاون مع تونس في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي


التقى الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال مساء الخميس 30 أكتوبر 2014 بوفد عن البنك الدولي تتقدمه السيدة (Eileen Murray) ممثلة البنك المقيمة بتونس، وذلك في إطار متابعة برامج الشراكة بين الطرفين. 

وتم خلال اللقاء تقييم البرنامج الثاني لدعم إصلاح منظومة التعليم العالي (PARES II) الذي استكمل يوم 15 جوان الماضي، حيث عبّر أعضاء البنك الدولي عن ارتياحهم لما تحقق على مستوى هذا البرنامج ونجاح الجانب التونسي في إرساء آليات الحوكمة الرشيدة والتصرف في إطار الشفافية، مؤكدين عزمهم على مواصلة التنسيق مع الوزارة في تنفيذ برنامجها الهادف لإصلاح التعليم العالي والبحث العلمي. 

من جانبه بيّن الدكتور توفيق الجلاصي أن دعم تشغيلية حاملي الشهادات العلمية يمر عبر النهوض بجودة التعليم العالي وتطوير مناهجه اللذان يعدّان من أولويات عمل الوزارة وذلك عبر تعميم التكوين في مجالات التكنولوجيا والتسيير وترسيخ ثقافة بعث المشاريع والتشغيل الذاتي لدى الطلبة. كما أكد على تمسكه بتطوير حوكمة الجامعات وإرساء استقلاليتها الفعليّة، مبرزا أيضا الحاجة إلى مراجعة الخارطة الجامعية الحالية في اتجاه إعطاء أولوية أكبر للمناطق الداخلية للبلاد.

من جهة أخرى، تم التطرق خلال اللقاء إلى برنامج دعم الجودة في التعليم العالي (PAQ ) الرامي إلى تطوير جودة المناهج والبرامج الدراسية ومناخ التعليم وأداء هياكل التسيير من خلال تعزيز القدرة في التصرف البيداغوجي والإداري والمالي للجامعات ولمؤسسات التعليم العالي في تونس.

وتم خلال اللقاء أيضا التطرق إلى دور البنك الدولي في مجال المساعدة الفنية لعقود الأداء لرفع الكفاءة ومجالات التشغيل الذاتي ودفع روح المبادرة وبعث المشاريع لدى خرجي التعليم العالي حيث أبدى البنك استعداده للمساهمة في إعداد ندوة وطنية في الغرض تنظم خلال شهر جانفي القادم ووضع خبيرين في الغرض على ذمة تونس كمستشارين في هذا المجال. كما أعرب ممثلوا البنك الدولي عن حرص مؤسستهم على مواصلة تقديم الدعم والمساندة لتونس في برامجه الإصلاحية في المجالات الراجعة بالنظر للوزارة ماديا وأيضا بالدعم البشري والفني.

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي