أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 30 أكتوبر 2014 : افتتاح كرسي لمنظمة التجارة العالمية بالمعهد الأعلى للأعمال بتونس

أشرف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال يوم الخميس 30 أكتوبر 2014، على حفل انطلاق كرسي منظمة التجارة العالمية بالمعهد العالي للأعمال تونس (Tunis Business School)، وذلك بحضور السيّدة نجلاء حرّوش وزيرة التجارة والصناعات التقليدية والسيّد فيصل قويعة كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والسيّد عبد اللطيف الميساوي والي بن عروس. كما حضر حفل الانطلاق السيد (Karl Brauner) المدير العام المساعد لمنظمة التجارة العالمية.

وفي كلمة له بالمناسبة أثنى الدكتور توفيق الجلاصي على مجهودات منظمة التجارة العالمية وتعاونها مع المؤسسات الجامعية بهدف توفير الخبرات الأكاديمية والنهوض بجودة البحث في مجال التجارة العالمية. وأوضح الوزير أهمية احتضان تونس لكرسي هذه المنظمة العالمية حيث سيوفر معارف إضافية ودراية أعمق بأنظمة التجارة العالمية لفائدة الأكاديميين وأصحاب القرار، كما سيدفع بمجالات التعليم والبحث والدراسات وذلك في إطار التعاون بين مختلف المتدخلين والتفاعل فيما بينهم.

وبيّن الوزير من جهة أخرى أن العالم يعتبر اليوم قرية صغيرة يمثل قطاع التجارة إحدى أسسها، مضيفا أننا أصبحنا اليوم نتعامل مع التجارة الرقمية اللامادية وما تتطلبه ذلك من تحكم في التكنولوجيات الحديثة وانفتاح على سائر التجارب والدول. كما أضاف أن هذا المجال الجديد يساهم في توفير فرص تشغيلية هامّة لخريجي التعليم العالي ويعزّز روح المبادرة وثقافة بعث المشاريع لديهم.

وأشار الدكتور توفيق الجلاصي إلى مشروع إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والذي أولاه عناية خاصة منذ بداية إشرافه على القطاع عبر تسريع نسق أعمال اللجان القطاعية واللجنة الوطنية المكلفة بالإصلاح بهدف وضع تصوّر جديد للجامعة التونسية في أفق 2025 والعمل على إقرار صيغته النهائية قبل موفى السنة الحالية.

ويعدّ المعهد العالي للأعمال بتونس الذي يعتمد اللغة الإنقليزية فقط في مجال التدريس واحدا من سبعة جامعات عبر العالم تم اختيارها لاحتضان كرسي منظمة التجارة العالمية من بين 77 ترشحا. ويهدف برنامج كرسي منظمة التجارة العالمية إلى تعزيز المعرفة بنظام التجارة العالمية متعدد الأطراف بين الأكاديميين والطلبة وصانعي القرار من خلال أنشطة البحوث في المسائل المتعلقة بالتجارة العالمية وتطوير المناهج والبرامج الدراسية في مجال التبادلات والسياسات التجارية بالإضافة إلى ما يهم البرامج والأنشطة التوعويّة من مؤتمرات ودورات تدريبية ومحاضرات.

undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي