أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 23 أكتوبر 2014 : توفيق الجلاصي يستعرض تقدم برنامج إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي

  • وضعنا كافة الإمكانيات لاستكمال مشروع الإصلاح حتى تسترجع الجامعة والبحث في تونس المكانة التي هي بها جديرة.
عقد الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح الخميس 23 أكتوبر 2014، ندوة صحفية خصصت لاستعراض مدى تقدم برنامج إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح الدكتور توفيق الجلاصي في مستهل كلمته، التمشي الذي تم اعتماده في مشروع الإصلاح مبينا أنه تم بمساهمة مختلف المعنيين بالشأن الجامعي من أساتذة وخبراء ووزراء سابقين وممثلين عن النقابات والطلبة وعن المحيط الاقتصادي، وفق مقاربة تشاركية وتوافقية ترتكز على التبادل المستمر : من القاعدة إلى القمة ومن الأعلى إلى الأسفل. 

وبيّن وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال أنه حرص منذ توليه مقاليد الوزارة على إعادة إحياء نشاط اللجنة الوطنية للإصلاح بعد توقف لعملها دام تسعة أشهر وتسريع أشغالها، وهو ما مكن من الوصول إلى مخطط استراتيجي للإصلاح مقترح أصلا من طرف اللجنة الوطنيّة للإصلاح. ويستند إلى تشخيص دقيق للواقع ويتضمن إجراءات عملية بهدف تحديد رؤية استشرافية شاملة للجامعة التونسية في أفق سنة 2025 وتشمل محاور ستة هي التكوين والمناهج، والبحث العلمي، والاستقلالية والحوكمة، والخارطة الجامعية، والتشغيلية، والبيداغوجيا وتكوين المدرّسين.

بيّن الوزير أن رهانات برنامج الإصلاح تتمثل خاصة في إسداء تكوين أفضل للطلبة لأجل تشغيلية أرفع، وتثمين للبحوث ونتائجها لدى الفاعلين في المجال الاجتماعي والاقتصادي وضمان حوكمة رشيدة لتثمين التصرّف في الموارد، وأيضا إعادة ترتيب الخارطة الجامعية لأجل توازن جهوي أكثر عدلا، وتوفير تكوين مناسب للمدرّسين لأجل تأطير أحسن للطلبة. 

وذكر الوزير في الختام أن مزايا الإصلاح تتمثل في خلق جيل جديد من الجامعات تتميز بالنجاعة والاستقلالية ومتفتحة على محيطها الاجتماعي والاقتصادي يعمل بها أساتذة متحفزون ولهم كفاءة وتضمن تكوينا جيدا للطلبة يستجيب لحاجيات سوق الشغل. وأكد الوزير على مواصلة العمل على وضع كافة الإمكانيات لاستكمال مشروع الإصلاح، حتى يسترجع التعليم العالي والبحث العلمي في تونس المكانة التي هي بها جديرة.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي