أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 20 أكتوبر 2014 : توفيق الجلاصي وكمال بن الناصر يترأسان جلسة عمل حول دعم المنظومة الوطنية للبحث والتجديد


ترأس الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات الاتصال والسيد كمال بن الناصر وزير الصناعة والطاقة والمناجم يوم الاثنين 20 أكتوبر 2014، جلسة عمل حول برنامج "دعم المنظومة الوطنية للبحث والتجديد"، حيث اطلعا على مدى تقدم أشغال هذا المشروع وعلى خطة عمله المستقبلية.

وأكد الدكتور توفيق الجلاصي في مستهل مداخلته، على أهمية التجديد والبحث في بناء الديمقراطية الناشئة لتونس الجديدة مشددا في الإطار، على ضرورة مواصلة نهج التكامل والتعاون بين وزارتي التعليم العالي والصناعة ممثلتين في الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي ووكالة النهوض بالصناعة والتجديد مع تشريك القطاع الخاص بما يساهم في دفع التشغيل واستغلال الموارد المتوفرة. 

وأفاد الوزير أن مواكبة التطور التكنولوجي والمراهنة على التجديد والتعريف بمختلف الآليات المساعدة على إحداث المؤسسات يمثل العمود الفقري لمقاربة إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي التي انتهجتها الوزارة والتي تعمل على مراجعة المناهج البيداغوجية المعتمدة من قبل الجامعات، وفتح اختصاصات علمية متجددة وذات جدوى، وتشجيع المبادرة الخاصة والحث على التشغيل الذاتي، ومراجعة الخارطة الجامعية وتعزيز التقارب بين الجامعة والمحيط الاقتصادي فضلا عن تركيز شراكات مع الدول المتقدمة للاستفادة من تجاربها الناجحة. 

وحث الوزير المشرفين على البرنامج والخبراء المشاركين على مزيد البذل والعطاء من أجل تحقيق الأهداف الطموحة لبرنامج "دعم المنظومة الوطنية للبحث والتجديد"، مبديا في هذا السياق استعداده للتدخل وحلحلة مختلف الإشكاليات التي تعترضهم.

من جهته، أكد السيد كمال بن الناصر على ما توليه الحكومة الحالية من أهمية للبحث والتجديد مشيرا إلى تطلع الدولة إلى جعلها ثقافة للمؤسسة التونسية حتى تنجح في مواكبة التطور التكنولوجي والتموقع ضمن اقتصاد عالمي متغير. وأشار الوزير إلى إمكانية كسب الرهان خاصة في ظل توفر عدد كبير من المخابر ووحدات البحث العلمي والأقطاب التكنولوجية المختصة في التكنولوجيا الحيوية والصناعات الغذائية وفي المعلوماتية والوسائط المتعددة والتكنولوجيا الحديثة للاتصال والطاقات المتجددة وغيرها من الاختصاصات.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي