أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأحد 19 أكتوبر 2014 : الدكتور توفيق الجلاصي يفتتح الدورة الحادية والستين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية


افتتح الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال مساء الأحد 19 أكتوبر 2014، بصفته ممثلا للحكومة التونسيّة أشغال الدورة الحادية والستين للجنة الإقليمية لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية التي تنعقد بتونس إلى غاية 22 من الشهر الجاري.

وخلال الجلسة التي حضرها السيد محمد صالح بن عمار وزير الصحة والسيدة "مارغرت تشان" المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية وبمشاركة 16 وزيرا للصحة بدول منطقة شرق المتوسط، أكد الدكتور توفيق الجلاصي على أهمية هذا اللقاء الإقليمي الذي يعكس حرص بلدان المنطقة على بلوغ أهداف الألفية للتنمية وتحقيق التوجهات النبيلة لمنظمة الصحة العالمية من منطلق تجانس الأوضاع الصحية بهذه البلدان وتطابق تحدياتها والرهانات والأهداف المطروحة أمام شعوبها بما يشكل الإطار الكفيل بتأمين النجاح لمجابهة الأخطار الصحية التي تشكلها الأمراض السارية والجديدة على غرار وباء "إبولا".

كما أوضح الوزير أن الحكومة التونسية تطمح إلى مزيد تطوير البحث العلمي في المجال الطبي بالاعتماد على تطوّر تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتوظيفها في تحسين الخدمات الصحية المسداة للمواطن وتدعيم البحوث السريرية طبقا للمعايير الدولية المعتمدة، مضيفا أن تشجيع المعرفة في المجال الصحي وخاصة في الصيدلة وصناعة الأدوية سيمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية ويدعم تصديرها. كما شدّد الوزير على أن بعث منظمة خاصة بالبحوث السريرية بإفريقيا والشرق الأوسط يعدّ خطوة مهمة لدعم التعاون بين هذه الدول.

وصرّح الدكتور توفيق الجلاصي أن تونس من منطلق تمسكها باختياراتها الديمقراطية وتعلقا بالمبادئ السامية لحقوق الإنسان وتأسيسا للمستقبل أرست دستورا جديدا يضمن التنمية الشاملة والمستدامة، وهي تستعد لاستكمال المرحلة الانتقالية عبر إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في غضون الأيام القادمة. 

وختم الوزير مداخلته بالتأكيد على أن ضمان الحق في الصحة هو رهان مطروح على المجموعة الدولية وأنها لا تستطيع كسبه إلا إذا تضافرت الجهود، خاصة في مثل هذه الظروف التي تمر بها منطقة شرق المتوسط.

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي