أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الجمعة 10 أكتوبر 2014 : توقيع اتفاق تعاون بين تونس وتركيا في مجال التعليم العالي


خلال اليوم الأول للزيارة الرسمية التي يؤديها وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى تركيا بدعوة من وزير التعليم الوطني التركي، أمضى الدكتور توفيق الجلاصي مع السيد "نابي أجي" عشية الجمعة 10 أكتوبر 2014 بأنقرة أتفاق تعاون بين الحكومتين التونسية والتركية في مجال التعليم العالي.

ويعزّز الاتفاق التعاون المباشر بين الجامعات التونسية والجامعات التركية عبر تبادل الأساتذة والطلبة في كل المستويات، وتبادل أفضل الممارسات بخصوص ربط المؤسسات الجامعية بمحيطها الاقتصادي والاجتماعي وأيضا في مجال البرامج الجامعية لنقل التكنولوجيا بهدف تحقيق تشغيلية أفضل. كما يتضمن الاتفاق تبادل التجارب في مجال التعليم عن بعد وتبادل الخبرات والمعلومات حول إصلاح منظومة التعليم العالي وهيكلتها، والتكنولوجيات الحديثة، وبرامج التقييم والجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي والبحث. 

وعقد الوزيران جلسة عمل استعراضا خلالها أوجه التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي وسبل تطوير أفاقه، حيث أبرز السيد الدكتور توفيق الجلاصي الأهمية التي تكتسيها الاتفاقية الممضاة للارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية. 

كما أجرى الدكتور توفيق الجلاصي محادثات مع رئيس مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) تمحورت أساسا حول وضع آليات لتفعيل اتفاقية التعاون الممضاة وتشريك الجامعات التونسية في برنامج "مولانا" التركي الذي يدعم حركية الأساتذة والباحثين والطلبة بتمويل تركي. 

وتحادث الدكتور توفيق الجلاصي مع رئيس مجلس البحث العلمي والتكنولوجيا في تركيا (TÜBİTAK)، مبرزا الأهمية الخاصة التي توليها تونس لميدان البحث العلمي والرغبة في تطوير التعاون مع هذا المجلس العريق وربط العلاقات بمؤسسات بحث تونسية. واتفق الطرفان على تنظيم اجتماع للجنة المشتركة التونسية التركية في مجال العلوم والتكنولوجيا للنظر في أفاق التعاون وتطوير آلياته ووضع برنامج تنفيذي ذي بعد استراتيجي. كما تم الاتفاق على تنظيم لقاء لعدد من المديرين العامين لمراكز البحث التونسية مع مؤسسات مجلس البحث العلمي والتكنولوجيا في تركيا. 

وفي وزارة التعليم الوطني التركية، اطلع الدكتور توفيق الجلاصي على التجربة التركية في مجال إدماج استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال في قطاع التربية والتعليم. وتطرق إلى سبل تطوير التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وفي جانب آخر، أدى الدكتور توفيق الجلاصي زيارة ميدانية إلى جامعة (BILKENT) بأنقرة وهي المصنّفة من بين أفضل 200 جامعة على المستوى العالمي، حيث اطلع على برامجها الأكاديمية والبحثية وأنشطة القطب التكنولوجي بها الذي يأوي عددا كبيرا من الشركات الناشئة. واتفق الوزير مع رئيس الجامعة على تمكين عدد من الأساتذة والطلبة التونسيين من الاطلاع على تجربة الجامعة في مجال تطوير البحث وبعث المشاريع المبتكرة والاستفادة منها.

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي