أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأربعاء 1 أكتوبر 2014 : توفيق الجلاصي يستقبل "جاكوب ولاس" سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس


في إطار متابعة انجاز المشاريع المتفق عليها ورسم خارطة طريق للبرامج المستقبلية في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي التونسي الأمريكي، وعملا على تعزيز قدرات الكفاءات التونسية ودعم التجديد بالإضافة إلى بعث شراكات علمية بين القطاعين العمومي والخاصّ في المجالات ذات النفع المشترك، استقبل الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح يوم الأربعاء غرة أكتوبر 2014، السيد "جاكوب والس" سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس. 

وأعرب الدكتور توفيق الجلاصي خلال اللقاء عن ارتياحه لمستوى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وخاصة بعد إمضاء اتّـفاق التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا بين الحكومتين التونسية والأمريكية الذي يمتد على مدى 10 سنوات قابلة للتجديد، معلنا برمجة تونس لاستقبال وفود أكاديمية وبحثية من أعرق الجامعات الأمريكية قبل نهاية السنة الحالية على غرار جامعات (Cornell University) و(MIT) و(Texas University) ورغبتها في الرفع من عدد الباحثين التونسيين المتحصلين على شهادة الدكتوراه والمرشحين للاستفادة من برنامج المنح الأمريكي (The Fulbright Visiting Scholar Program) بما يمكنهم من القيام ببحوث في مجالات اختصاصهم لفترة تتراوح بين 3 و10 أشهر بجامعات أمريكية يختارونها.

وجدّد الدكتور توفيق الجلاصي بالمناسبة، رغبة تونس المشاركة في القمّة العالمية لبعث المشاريع (Global Innovation through Science and Technology – GIST) التي تنتظم ببادرة من الولايات المتحدة الأمريكية خلال خريف 2014 واستضافة بلادنا لإحدى دوراتها المقبلة. كما اقترح كذلك تنظيم منتدى مشتركا لخريجي الجامعات من الطلبة التونسيين المتمتعين ببرنامج (Fulbright) بهدف تعزيز روح المبادرة وثقافة بعث المشاريع لديهم. 

ودعا الوزير إلى إيجاد صيغة للتعاون بين الوزارة والجامعات والمؤسسات الأمريكية المختصة في مجال اللغات، بما يساهم في تطوير الكفاءات لدى خريجي الجامعات في مجال التمكن من اللغة الأنقليزية والرفع في فرص تشغيليتهم. وأكد الوزير من جهة أخرى على ضرورة قيام القطاع الخاص من الجانبين بدور أكبر لدفع التعاون والشراكة والاستفادة من مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين في ظل توفر اتفاقية إطارية في هذا المجال.

من جانبه، أشاد السفير الأمريكي بما شهده التعاون العلمي والتكنولوجي التونسي الأمريكي خلال الفترة الأخيرة من ديناميكية هامة تأكدت من خلال الحوار الإستراتيجي التونسي الأمريكي الذي انعقد بواشنطن يوم 3 أفريل 2014 بمناسبة الزيارة الرسمية التي أداها السيّد مهدي جمعة رئيس الحكومة التونسية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي