أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأربعاء 24 سبتمبر 2014 : في افتتاح منتدى تكنولوجيا المعلومات والاتصال للجميع : الدكتور توفيق الجلاصي، نهدف إلى خلق 80 ألف موطن شغل وتحقيق 8 آلاف مليون دينار كقيمة مضاف


ترأس الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح الأربعاء 24 سبتمبر 2014 بالحمامات الجلسة الافتتاحية لمنتدى تكنولوجيا المعلومات ولاتصال تونس زائد 8 الذي ينعقد تحت شعار "الاقتصاد الرقمي والإدارة الالكترونية: نحو فرص رقمية جديدة".

وحضر الجلسة الافتتاحية السيدة (Axelle Lemaire) كاتبة الدولة الفرنسية للاقتصاد الرقمي باعتبار فرنسا البلد ضيف الشرف للدورة الثامنة للمنتدى، كما حضرها حوالي عشرة من الوزراء وكتاب الدولة في مجال الاتصالات بعدد من الدول العربية والإفريقية.

وقد عرفت الجلسة الافتتاحية مشاركة حوالي 1700 شخصية مهتمة بالشأن الرقمي ضمت 25 وفدا رسميا وممثلين عن 40 دولة وعن 10 منظمات دولية وإقليمية متخصصة.

وفي كلمته الافتتاحية أكد الدكتور توفيق الجلاصي أن تونس مقتنعة بالإضافة التي تحققها تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مختلف المجالات الحياتية وهي ملتزمة بتنفيذ أهداف القمة العالمية حول مجتمع المعلومات ومقرراتها.

وبين الوزير أن التكنولوجيات الحديثة كانت دائما أساس التطورات الاقتصادية والاجتماعية في تونس بل وأيضا كانت هذه التكنولوجيات في قلب التحولات الديمقراطية التي تعرفها تونس منذ سنة 2011.

واستعرض الوزير انجازات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال الفترة المنقضية بوجود ثلاثة مشغلين شموليين وتوفر سعة ربط بالشبكة الدولية تصل إلى 100 جيغابيت في الثانية عبر أربعة كوابل بحرية تربط تونس بباقي دول العالم، وأضاف أن الوزارة عملت على إرساء إطار تشريعي وترتيبي ملائم يدعم فرص الاستثمار والتشغيل.

وتطرق الدكتور توفيق الجلاصي إلى الإستراتيجية الوطنية لتكنولوجيات المعلومات والاتصال (تونس الرقمية 2018) التي تمت صياغتها في إطار ندوة تشاركية بمساهمة مختلف الأطراف المعنية بالشأن الرقمي في تونس وتناولت خطة العمل المستقبلية للقطاع عبر ستة محاور أساسية تتعلق بالاستعمالات والتجارة الالكترونية والإدارة الالكترونية والتجديد ونقل لخدمات خارج بلد المنشأ والبنية الرقمية. وتتضمن هذه الإستراتيجية أهدافا طموحة أبرزها خلق 80 ألف موطن شغل خلال خمس سنوات وتحقيق 8 آلاف مليون دينار كقيمة مضافة للقطاع بالإضافة إلى تعميم الربط بالسعة العالية.

وأكد الوزير على الأولوية التي توليها الحكومة لتحقيق اقتصاد رقمي فعال وتطوير الإدارة الالكترونية بالاستعمال المحكم والناجع لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وعبر عن أهمية هذه المحاور التي تم اعتمادها كموضوع للمنتدى، معربا عن استطلاعه إلى نتائج هذا المنتدى وتوصيلته.

من ناحيتها عبرت السيدة Lemaire Axelleعن سعادتها بالحضور في هذا المنتدى الهام واعتزازها بأن تكون فرنسا ضيف شرف هذه الدورة مجددة دعم بلادها لتونس ومساندتها لمجهوداتها التنموية والسياسية وهو ما تجسد في عديد المناسبات كان آخرها مشاركة السيد "مانيال فالس " الوزير الأول الفرنسي في مؤتمر "استثمر في تونس الديمقراطية الناشئة " الذي كانت فيه فرنسا شريكا فاعلا.

وأكدت كاتبة الدولة الفرنسية أن حسن الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصال يتطلب أن تتوفر هذه التكنولوجيات في مختلف المناطق وأن تكون متاحة للجميع وهو الهدف الذي حددته القمة العالمية حول مجتمع المعلومات.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي