أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأحد 21 سبتمبر 2014 : لقاءات عمل للدكتور توفيق الجلاصي حول التعاون التونسي المغربي والتونسي الأورومتوسطي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي


أدى الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال زيارة عمل إلى المملكة المغربية يوم الأحد 21 سبتمبر 2014 بمناسبة انطلاق المعهد الأورومتوسطي للتكنولوجيا بمدينة فاس، وللمشاركة في اجتماع وزراء التعليم العالي والبحث العلمي لكل من المغرب وفرنسا واسبانيا والبرتغال.

وخلال هذه الزيارة أجرى الدكتور توفيق الجلاصي محادثات ثنائية بالرباط مع السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربي بحضور السيدة سمية بنخلدون الوزيرة المنتدبة، وتناولت المحادثات سبل دعم التعاون الثنائي بين البلدين وعلى المستوى الأورومتوسطي حيث تم الاتفاق على ما يلي :

1-الإسراع في تنفيذ التوصيات المتضمنة في محضر اللجنة المشتركة للتعليم العالي والبحث العلمي التي انعقدت بتونس يوم 8 ماي 2014.

2- تفعيل البرنامج التنفيذي للبحث العلمي الذي تم توقيعه بتاريخ 30 ماي 2014 بتونس بحضور كل من رئيس الجمهورية التونسية وجلالة ملك المغرب.

3- مزيد التنسيق بين الوزارتين لضمان مشاركة تونسية فعالة في البرنامج المغربي لطلبات العروض المتعلقة بمشاريع البحث العلمي.

4- التفكير في صيغ جديدة للتعاون في مجال البحث العلمي.

5- دعوة تونس لتولي منصب نائب رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس وتشريك مؤسسة تعليم عالي تونسية في شبكة هذه الجامعة.

6- التنسيق بين البلدين للمشاركة في برنامجي الاتحاد الأوروبي "أفق 2020" و"بريما (Prima) المتعلقين بالبحث العلمي.

وكانت لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال محادثات مماثلة مع السيدة "كارمن فالا أورمو" كاتبة الدولة الأسبانية للبحث والتطوير والتجديد تعلقت بالخصوص بـ :

1- المشاركة التونسية في البرنامج الأوروبي "بريما"(Prima) للبحث العلمي.

2- إرساء تعاون بين الأقطاب التكنولوجية في كلا البلدين بهدف التوأمة.

3- تبادل الخبرات في مجال التجديد بين مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

4- الاتفاق على تعيين نقطة اتصال بالوزارتين في كل من تونس واسبانيا بهدف إضفاء مزيد من النجاعة في المشاركة في برامج البحث العلمي بالفضاء الأوروبي.

كما تحادث الوزير مع السيدة "جونيفياف فيورازو" (Geneviève Fioraso)كاتبة الدولة الفرنسية للتعليم العالي والبحث حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين. وفي هذا الإطار أفادت كاتبة الدولة الفرنسية بوضع خبرة بلادها في مجال إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي على ذمة تونس، كما أكدت قيام الوزيرة الفرنسية للتعليم العالي والبحث السيدة "نجاة فالو بلقاسم" (NajatVallaud-Belkacem) بزيارة عمل لتونس خلال شهر ديسمبر القادم. وفي جانب آخر، نقلت كاتبة الدولة إعجاب الوزير الأول الفرنسي السيد مانوال فالس (Manuel Valls) إثر مشاركته في ندوة "إستثمر في تونس" وتقديره لما تشهده تونس من حركية وما يحدو أعضاء حكومتها من عزيمة لإنجاح المرحلة الانتقالية، مبديا ثقته في تحقيق ما تنشده تونس من ديمقراطية ودفع للتنمية.

كما أجرى الوزير محادثات مع السيد "خوزيه فيرايره قوماز"(José Fereira Gomes) كاتب الدولة البرتغالي للتعليم العالي تمحورت حول أهمية تكثيف اللقاءات وتبادل الخبرات وكيفية مزيد تطوير التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي.

undefined


undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي