أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 : البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية يعبران عن مساندتهما لتونس في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا


استقبل الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح يوم الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 السيدة Eileen Murray المديرة العامة لمكتب البنك الدولي بتونس. كما اجتمع كذلك بالسيدJacob Kostler المدير المكلف بشمال إفريقيا في البنك الإفريقي للتنمية.

وأكد الدكتور توفيق الجلاصي بالمناسبة، أن النهوض بجودة التعليم العالي وتطوير مناهجه يعدّان من أولويات وزارته التي قطعت شوطا هاما في هذا الاتجاه بهدف دعم تشغيلية حاملي الشهادات العلمية وترسيخ ثقافة بعث المشاريع والتشغيل الذاتي لدى الطلبة بالإضافة إلى تطوير حوكمة الجامعات وإرساء استقلاليتها الفعلية وانفتاحها على المحيط الاقتصادي.

كما أشار الوزير إلى أهمية المخطط الاستراتيجي الوطني لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال "تونس الرقمية 2018" الذي يرمي إلى جعل تونس وجهة رقمية دولية ومنصة تكنولوجية في اتجاه دول إفريقيا، مبينا أن هذه الإستراتيجية التي ستطبق خلال السنوات الخمس القادمة وتضم ستة محاور هي "البنية التحتية الاتصالية " و"الإدارة الالكترونية" و"المعاملات الالكترونية والخدمات عن بعد" و"نقل الخدمات خارج بلد المنشأ" و"البحث والتجديد واستعمالات التكنولوجيا الرقمية "، ستمثل قوة دفع في عدة مجالات تهم الصحة والتجارة والتعليم والسياحة والثقافة وغيرها. من جانبها، أبدت السيدةEileen Murray إعجابها بمؤتمر "استثمر بتونس: الديمقراطية الناشئة " المنعقد يوم 08 سبتمبر الجاري بتونس بمشاركة قرابة 30 دولة ومنظمة اقتصادية عالمية، معبرة في هذا السياق عن مساندة البنك الدولي لمختلف المشاريع التي طرحت خلال المؤتمر والمتعلقة منها خاصة بالمخطط الاستراتيجي الوطني لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال "تونس الرقمية 2018" وتركيز البنية التحية الرقمية ذات السعة العالية جدا (le très haut débit) وببرنامج تحسين جودة التعليم العالي وتشغيلية خريجي الجامعات.

أما السيد Jacob Kostler، فقد نوه بدوره بالمجهود الذي تبذله وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال من أجل إرساء آليات الحوكمة الرشيدة واستقلالية الجامعة والتصرف في إطار الشفافية، مؤكدا عزمه على مواصلة التنسيق معها وتنفيذ مختلف برامج الشراكة والتعاون والمتعلقة أساسا بإصلاح قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وبالنهوض بتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وفي نهاية اللقاءين، عرض الوزير على الطرفين منهجية عمل تمكن من حسن التنسيق والمتابعة الدقيقة والناجعة لمختلف مشاريع التعاون بين الوزارة وهاتين المؤسستين.

undefined

undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي