أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 23 جوان 2014 : ورشة عمل وطنية إستراتيجية تحت عنوان : "نحو منوال تنموي جديد لتونس"


توفيق الجلاصي يترأس إحدى الجلسات ويستعرض مواطن الخلل وملامح المنوال التنموي البديل الذي يستجيب لتحديات الاقتصاد الوطني

ترأس الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال يوم الاثنين 23 جوان 2014، الجلسة الثانية من ورشة العمل الوطنية الإستراتيجية التي التأمت بقمرت تحت شعار : "نحو منوال تنموي جديد لتونس" بمشاركة جميع الأطراف المعنية بالتنمية ببلادنا من مؤسسات حكومية عمومية وقطاع خاص وممثلي الأوساط الاقتصادية والمجتمع المدني.

وقال الوزير في مستهل مداخلته، أن الإصلاحات الهيكلية والجوهرية لمختلف القطاعات سواء منها الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية تتطلب توافقا وتنسيقا بين مختلف الأطراف المتداخلة والمعنية حتى تنجح في تجاوز الصعوبات الراهنة والمتعلقة أساسا بالتشغيل وعدم التوازن بين الجهات وغياب العدالة الاجتماعية بين الفئات وغياب الحوكمة الرشيدة فضلا عن تحديات أخرى مرتبطة بالتمويل وشح مصادره. 

وأضاف في هذا السياق، أن مجموعة هذه العوامل جعلت مستويات التنمية لا تواكب حاجيات الاقتصاد وكانت مؤشرا واضحا على فشل المنوال السابق الذي جعلنا نفكر في بديل له يرتكز على البعد التشاركي .

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى ضرورة إحكام الاستثمار في الرصيد البشري من خلال وضع برنامج شامل لتحسين الجودة ومزيد التحكّم في اللغات الأجنبية والتمكن من تقنيات الاتصال الحديثة والانتقال إلى اقتصاد المعرفة. كما أشار الوزير إلى ضرورة إتباع آليات فعّالة لتشجيع الابتكار والتجديد، وإرساء منظومة إدارية ناجعة ومرنة وغرس عقلية عمل الفريق والتوق نحو التفوّق والامتياز بالاعتماد على المشاريع الذاتية والخاصة والتفتح على أفضل التجارب على المستوى الدولي ودرسها بما يمكن من النجاح داخليا وحسن التموقع على المستوى الإقليمي والدولي.

undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي