أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 22 ماي 2014 : توفيق الجلاصي يستعرض ما تم انجازه خلال الـــمائة يوم الأولى من عمله على رأس الوزارة


تطرق الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال خلال الندوة الصحفية التي انعقدت يوم الخميس 22 ماي 2014 إلى ما تم انجازه خلال الـــمائة (100) يوم الأولى من عمله على رأس الوزارة.

واستعرض الوزير في مستهل لقائه بممثلي وسائل الإعلام، الإجراءات التي تم أخذها لتأمين حسن سير السنة الجامعية الحالية والاستعدادات للسنة المقبلة، معلنا أنه تم تضمين اختصاصات التكوين المهني لأول مرة صلب دليل التوجيه الجامعي، وبيّن أنه تم إحداث ثلاث مؤسسات جامعية جديدة اثنان ببرج السدرية وواحدة بقفصة، وأشار إلى تنظيم انتخابات ممثلي الطلبة بالمجالس العلمية وإصدار المنشور المنظم لانتخابات هياكل التسيير بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي وتهيئة الظروف الملائمة لإجرائها.

وأضاف الدكتور توفيق الجلاصي أن الوزارة واصلت المنهج الإصلاحي لمنظومة التعليم العالي من خلال مراجعة نظام إمد وتطوير جودة التعليم وذلك عبر مراجعة تركيبة اللجان القطاعية وتشريك ممثلين عن الطلبة وعن المحيط الاقتصادي. وفي نفس السياق، ومواصلة مع عملية إصلاح القطاع عملت الوزارة على تشجيع تقنية البناء المشترك في مسالك التعليم العالي والتعريف بها بكامل جهات البلاد. كما تم العمل على ترسيخ ثقافة المبادرة في مسارات التكوين وتشجيع التشغيل الذاتي.

وفي مجال البحث العلمي قال الوزير أن فترة إشرافه على الوزارة تميزت بالمصادقة على إحداث 14 مخبر بحث و31 وحدة بحث بالمؤسسات الجامعية ودعم البحوث التنموية ذات الطابع التطبيقي وافتتاح المقر الجديد لمركز الدراسات والبحوث الاقتصادية والاجتماعية. وبالنسبة لدراسات الدكتوراه تم رصد الاعتمادات اللازمة لتمويل 37 مدرسة دكتوراه خلال سنة 2014 بالإضافة إلى إنشاء موقع الكتروني وطني خاص بالأطروحات.

وفي مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، تطرق الوزير إلى تدعيم البنية التحتية الاتصالية عبر تركيز الكابل البحري DIDON للمشغلين أوريدو وأورنج تونس مما ساهم في رفع سعة الربط الدولية بشبكة الانترنات. كما تم تعميم الربط بالجيلين الثاني والثالث بمنطقة برج الخضراء بأقصى الجنوب البلاد، بالاضافة إلى شروع الوزارة في تسوية المشاكل العقارية لمشروع توسيعة قطب الغزالة لتكنولوجيات الاتصال بمنطقة النحلي.

من جهة أخرى، تميزت فترة عمل الوزير بالإعداد لإرساء المخطط الاستراتيجي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال "تونس الرقمية 2018" بالإضافة إلى تنفيذ مشروع "تونس الذكية" الرامي إلى استقطاب كبرى المؤسسات العالمية وتحقيق قرابة 50 ألف موطن شغل جديد، مما سيجعل من تونس وجهة استثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

وفي مجال التعاون الدولي، صرّح الوزير أنه التقى مع أكثر من 30 سفير مقيم بتونس وتحوّل إلى عدة دول على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والكنفدرالية السويسرية والمملكة العربية السعودية من أجل دعم الشراكة والتعاون مع كبرى المؤسسات الجامعية وأبرز الشركات العالمية وتعزيز التبادل الطلابي مع الدول الصديقة والشقيقة فضلا عن أبرام اتفاقيات مع الجامعات ومراكز البحث ومحاضن المؤسسات ذات الصيت العالمي.

undefined  


undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي