أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 8 ماي 2014 : توفيق الجلاصي يشرف على اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي


أشرف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال يوم الخميس 8 ماي 2014 على اجتماع اللجنة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي. وفي مستهل الجلسة، تطرق الدكتور توفيق الجلاصي إلى وضعية القطاع والمشاكل التي تعيق تقدمه وتحدّ من مساهمته في التطوّر الاقتصادي والاجتماعي للبلاد، وهي معوقات ترجع أساسا إلى التضخيم في عدد الطلبة وعدم مواكبة المناهج العلمية والبحثية لمتطلبات السوق والاقتصاد الوطنيين ممّا أثر سلبا على جودة التعليم وعلى نوعية الشهادات الجامعية. 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال على حجم الانتظارات من نتائج أعمال اللجنة خاصة من منطلق ما تتميّز به من كفاءات ذوي خبرة ودراية بالشأن الجامعي، مذكرا بالقرار الذي تم اتخاذه على مستوى مجلس الجامعات بتوسيع تركيبة اللجنة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي لتشمل ممثلين عن الطلبة وعن المحيط الاقتصادي والاجتماعي للجامعة.

وشدّد الوزير على دعمه لعمل اللجنة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وتمسكه باستقلاليتها وتوفير سبل نجاحها البشرية والمادية والمالية، داعيا إلى ضرورة تبني نهجا إصلاحيا هيكليا وجوهريا وعدم الاقتصار على الإجراءات الظرفية إذا أردنا النهوض بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي بتونس الذي عرف تدهورا ملحوظا جعل من الجامعات التونسية تحتل مراتب متأخرة في التصنيفات الدولية للجامعات. وطالب الدكتور توفيق الجلاصي أعضاء اللجنة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بمضاعفة المجهودات لاستكمال أعمالهم مؤكدا ثقته في نجاحها باعتبار توفر الاستعداد لدى مختلف مكوّناتها ووضوح الأهداف المنشودة.

وعلى إثر التداول، تم الاتفاق على عقد اجتماع لجنة المتابعة خلال الأسبوع المقبل لتقييم ما تم التوصل إليه على مستوى اللجنة الوطنية وضبط إستراتيجية عملها المستقبلي مع الحرص على عقد لقاءات جهوية مع المهتمين بالشأن الجامعي خلال الفترة القادمة للتباحث في مدى تقدم أعمال إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وتقديم مقترحات عملية بخصوصها.

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي