أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس24 أفريل 2014 : تدعيم الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في مجالي تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتعليم العالي والبحث العلمي


عقد الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال بعد ظهر الخميس24 أفريل 2014 جلسة عمل مع السيّدة وداد بوشمّاوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بحضور سامي إطارات الوزارة وأعضاء عن المكتب التنفيذي ورئيسي الجامعة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والجامعة العامة للصناعات الالكترونية والكهربائية للاتحاد.

وخلال اللقاء أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال على أهميّة الدور الذي يلعبه القطاع الخاص في تنفيذ البرامج والمشاريع الكبرى بالقطاعات الراجعة بالنظر للوزارة. 

ففي المجال التكنولوجي أشار الوزير إلى أن الجامعة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال تعتبر شريكا للوزارة في حوكمة القطاع الرقمي في تونس من خلال تبادل الأفكار ووجهات النظر معها حول أهم المشاريع والبرامج، ومساهمتها في صياغة الإستراتيجية الوطنية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال "تونس الرقمية 2018".

كما تطرّق الدكتور توفيق الجلاصي إلى مشروع ربط كافة مناطق البلاد بشبكة الاتصالات ذات السعة العالية جدّا والذي هو محل دراسة على مستوى تمويله وانجازه، موضحا أهميّة مشاركة القطاع الخاص التونسي في تنفيذه. وأبرز أن هذا البرنامج يعتبر أساس نجاح المشاريع التعبوية المستقبلية خاصة منها تلك بالمناطق الداخلية للبلاد بما يسهم في الحدّ من الفجوة الرقمية وتوفير فرص استثمار هامّة وبعث مواطن شغل.

وعلى مستوى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، أفاد الوزير أنه تمّ اتخاذ القرار بتشريك ممثلين عن القطاع الخاص والمحيط الاقتصادي للجامعة ضمن تركيبة اللجنة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بهدف التقريب بين المحتويات البيداغوجية وحاجيات السّوق وتحسين تشغيلية خريجي التعليم العالي.

كما ثمّن الدكتور توفيق الجلاصي مساهمة القطاع الخاص، الذي يضم 52 مؤسسة تعليم عالي، في تنويع الاختصاصات التعليمية، مؤكّدا حرص الوزارة على ضمان جودة الخدمات المقدّمة وتطويرها. كما دعا القطاع الخاص إلى دعم توجه الوزارة القائم على تثمين اختصاصات التكوين المهني في المراحل العليا، مشيرا إلى أنه ولأوّل مرّة في تاريخ التعليم العالي بتونس تمّ إدراج اختصاصات التكوين المهني ضمن دليل التوجيه الجامعي.

من ناحيتها، عبّرت السيّدة وداد بوشمّاوي على حرصها أن تكون هياكل الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية شريكا فعليا في المجهود التنموي في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال. كما طالبت بتسريع انجاز المشاريع المبرمجة في الميدان التكنولوجي بما يخلق حركية اقتصادية هامة ويسمح لعديد المؤسسات التونسية وخاصة الصغرى والمتوسطة منها بتطوير استثماراتها وخلق فرص شغل جديدة بمختلف مناطق البلاد.

واقترحت رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية تعزيز العلاقة بين المؤسسات الجامعية وهياكل المنظمة على المستوى الجهوي بما يضمن مراعاة الخصوصية الاقتصادية والتنموية لكل جهة، واقترحت في جانب آخر عقد جلسات عمل حول التعليم العالي الخاص بمشاركة الوزارات المعنية للبحث في سبل تطوير هذا المجال.

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي