أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

جامعة آكس- مرسيليا تؤكد مشاركتها في مشروع الجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسطة وتقترح محاور الماء والبيئة ضمن عروض التكوين والبحث

إستقبل السيد سليم خلبوس مساء اليوم بمقر الوزارة وفدا عن جامعة آكس- مرسيليا بقيادة رئيسها السيد يفون بارلان Yvon Berland ورفقة السفير الفرنسي السيد اوليفيا بوافر دارفور Olivier Poivre-D'Arvor.
دارت المحادثات حول تأكيد مشاركة جامعة آكس- مرسيليا في مشروع الجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسطة UFTAM التي ستفتح أبوابها في شهر سبتمبر المقبل. واقترح الوفد الفرنسي أن تتمحور مساهمته في برامج التكوين والبحث حول الماء والبيئة. وهما محوران من مجالات البحث الست التي تم تصنيفها ضمن الأولويات الوطنية التونسية.
هذا وأكد السيد يفون بارلان خلال مداخلاته على الأهمية القصوى التي توليها مؤسسته إلى هذا المشروع الجامعي الذي يجسم عمق التعاون بين البلدين. كما شدد على استعداده لدعم انفتاح هذا القطب الجامعي الهام بالجنوب الفرنسي على استقبال الطلبة والباحثين التونسيين وتبادل الخبرات وعلى مواصلة وتعزيز العمل مع الجامعات التونسية على برامج بحثية ذات إهتمام مشترك.
وأعلن في هذا السياق أن جامعة آكس مارسيليا قد قررت إعفاء الطلبة التونسيين من معاليم الترسيم الجديدة الخاصة بالطلبة الأجانب التي اعلنت عنها الحكومة الفرنسية.
ويجدر بالذكر أن الجامعة الفرنسية التونسية لافريقيا والمتوسطة هو مشروع جامعي متعدد الاختصاصات مبني على شراكة بين مؤسسات جامعية تونسية وفرنسية وهي بالاخص المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، كلية الحقوق والعلوم السياسيه بتونس، معهد الدراسات التجاريه العليا بقرطاج، المدرسة العليا للاتصالات بتونس و من الجانب الفرنسي Nice Sophia-Antipolis, Paris Dauphine, ENS Paris Saclay, Faculté de Droit Paris 1 Panthéon Sorbonne, ENSTA Paris Tech.
أحدثت جامعة آكس-مرسيليا في غرة جانفي 2012 وهي وليدة لدمج ثلاثة أكبر جامعات بالجنوب الشرقي الفرنسي لتصبح من أهم الجامعات الفرنسية حسب التصنيفات الدولية. وهي جامعة متعددة الاختصاصات تتمحور مكوناتها حول خمسة مجالات تعليم عال:
- الفنون، الآداب، اللغات والعلوم الانسانيه
- الحقوق والعلوم السياسيه
- الاقتصاد والتصرف
- الصحة
- العلوم والتكنولوجيا
أما في ما يخص البحث والتجديد فتعتمد جامعة آكس مارسيليا استراتيجية البناء المشترك مع أهم مراكز البحث الوطنية. وتنشط هياكلها البحثية بالأساس في المجالات التالية:
- الطاقة
- البيئة
- الانسانيات
- الصحة وعلوم الاحياء
- العلوم والتكنولوجيا الحديثة
معطيات مستلة من موقع الجامعة. المزيد من المعلومات على الرابط التالي :( /https://www.univ-amu.fr).

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
horizon 2020
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
gbo
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي