أرشيف موقع الوزارة
المناظرات الخصوصية بالملفات للدخول إلى السنة الأولى والسنة الثانية بمؤسسات تكوين المهندسين وذلك بعنوان السنة الجامعية 2017-2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الجمعة 2 ديسمبر 2016 - مناقشة مشروع ميزانية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2017

ملخص كلمة وزير التعليم العالي و البحث العلمي للإجابة على تساؤلات النواب حول مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2017 : 
لا بد من تفعيل الإصلاح والنهوض بالبحث العلمي
سياسة الوزارة متجهة منذ البداية في تكريس الحوكمة الرشيدة والإنفتاح على المحيط بكل مكوناته
هل يقتصر دور الجامعة على إعطاء الشهادات أو يتجاوزه لتلعب الجامعة دورا تنمويا في الثقافة والإجتماع ؟
إصلاح منظومة التعليم العالي لم يتحقق لأنه لم توضع الأليات الضرورية لتفعيل هذا الإصلاح
لابد من إسترجاع الحوار بين كل الأطراف والفاعلين في القطاع والنقابات لوحدها لا تستطيع إصلاح القطاع
من المحاور الهامة لإصلاح التعليم العالي هو تكوين المكوّنين
بعد إنتهاء مرحلة التشخيص حان الوقت لتفعيل إصلاح منظومة البحث العلمي
مررنا من 108 مؤسسة تعليم عالي إلى 207 مؤسسة في أقل من 15 سنة وهذا يخلق مشاكل في المقرات
تقلص عدد الطلبة سايسعدنا على تحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي
استقطاب الطلبة الأجانب هو خيار إستراتيجي مهمّ جدّا وهم الأن يمثلون 2 بالمائة فقط
الطالب التونسي يتكلّف على الدولة 10 ألاف دينار في السنة
لن نمسّ من مجانية التعليم العالي فهذا مكسب مهمّ ولكن سنعمل على إستقطاب الطلبة الأجانب بمقابل
المركب الثقافي سيكون مرفقا ضروريا في كل المناطق
الاساتذة المتعاقدون يمثّل إشكالا كبيرا ولكن هنالك أيضا طلبة الدكتوراه، المشكل يتعلق بالتشغيلية
قمنا بخطة لإعادة إدماج الكفاءات على غرار الأساتذة المتعاقدون في كل القطاعات
العمل التشاركي في مشروع الإصلاح سيتم تدعيمه واللجنة الوطنية أنهت مهمتها في التشخيص وسنمر للتفعيل
هنالك أمريتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك الباحثين ولكن يجب تفعليه
الديمقراطية في الجامعة لا تقتصر على الإنتخاب بل هناك الشفافية والحوكمة وإحترام الغير وهذه النصوص منقوصة
سيكون النواب طرفا فاعلا في إصلاح الخارطة الجامعية لمؤسسات التعليم العالي حسب خصوصية كل جهة
ستتاضعف منحة الطالب خلال الثلاث السنوات القادمة
لدينا العديد من المعاهد بإشراف مزدوج مع وزارة الفلاحة وهذه المعاهد مهمة إذا ماتمّ التنسيق بين الوزارات
من المشرّف أن تعطي الجامعة صورة إيجابية على غرار تلك التي شهدناها في الإنتخابات الاخيرة
هنالك تغيّر في العقلية صلب الجامعة ونلاحظ اننا اصبحنا نقبل بالإختلاف في علاقة بالإنتخابات
سيتم توظيف الضريبة على المبيتات وذلك لتحسين جودة الخدمات لهذه المؤسسات
مركز النسيج بالمنستير مثال مهمّ جدّا في الإدماج الإقتصادي
لدينا برنامج لمنطقة تطاوين يتمثل في إحداث مركز للطاقة وسوف نعرض تفاصيله في القريب العاجل
إمكانية الإجازة الثانية موجود ووارد وقانوني ولا إشكال في ذلك
عملنا على تشجيع المستثمرين على الإستثمار في البحث والعلم على هامش المؤتمر الدولي للإستثمار
الإنفتاح على المحيط الخارجي ضروري ولكن لا بد من وضع كل الأليات القانونية لذلك
أعدكم بتطبيق التمييز الإيجابي ولكن لابدّ من إيجاد الأليات التي تمكّننا من تفعيله
المعيار الوحيد في التعليم العالي هو الجودة
هنالك مشاكل في الخدمات الجامعية ولكن هنالك إيجابيات أيضا فنحن نوفر 75 ألف وجبة في اليوم
على الرغم من العدد المرتفع للوجبات المقدّمة إلا اننا لا نشهد عددا كبيرا من الأمراض ولا من التسممّات
خلق كتابة دولة للبحث العلمي هو مؤشّر إيجابي ونعمل على وضع خطة إستثنائية للنهوض بالبحث العلمي
ملخص كلمة وزير التعليم العالي و البحث العلمي للإجابة على تساؤلات النواب حول مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2017 :
- لا بد من تفعيل الإصلاح والنهوض بالبحث العلمي
- سياسة الوزارة متجهة منذ البداية في تكريس الحوكمة الرشيدة والإنفتاح على المحيط بكل مكوناته هل يقتصر دور الجامعة على إعطاء الشهادات أو يتجاوزه لتلعب الجامعة دورا تنمويا في الثقافة والإجتماع ؟
- إصلاح منظومة التعليم العالي لم يتحقق لأنه لم توضع الأليات الضرورية لتفعيل هذا الإصلاح
- لابد من إسترجاع الحوار بين كل الأطراف والفاعلين في القطاع والنقابات لوحدها لا تستطيع إصلاح القطاع
- من المحاور الهامة لإصلاح التعليم العالي هو تكوين المكوّنين
- بعد إنتهاء مرحلة التشخيص حان الوقت لتفعيل إصلاح منظومة البحث العلمي
- مررنا من 108 مؤسسة تعليم عالي إلى 207 مؤسسة في أقل من 15 سنة وهذا يخلق مشاكل في المقرات
- تقلص عدد الطلبة سايسعدنا على تحسين جودة التعليم العالي والبحث العلمي
- استقطاب الطلبة الأجانب هو خيار إستراتيجي مهمّ جدّا وهم الأن يمثلون 2 بالمائة فقط
- الطالب التونسي يتكلّف على الدولة 10 ألاف دينار في السنة
- لن نمسّ من مجانية التعليم العالي فهذا مكسب مهمّ ولكن سنعمل على إستقطاب الطلبة الأجانب بمقابل
- المركب الثقافي سيكون مرفقا ضروريا في كل المناطق
- الاساتذة المتعاقدون يمثّل إشكالا كبيرا ولكن هنالك أيضا طلبة الدكتوراه، المشكل يتعلق بالتشغيلية
- قمنا بخطة لإعادة إدماج الكفاءات على غرار الأساتذة المتعاقدون في كل القطاعات
- العمل التشاركي في مشروع الإصلاح سيتم تدعيمه واللجنة الوطنية أنهت مهمتها في التشخيص وسنمر للتفعيل
- هنالك أمريتعلق بضبط النظام الأساسي الخاص بسلك الباحثين ولكن يجب تفعليه
- الديمقراطية في الجامعة لا تقتصر على الإنتخاب بل هناك الشفافية والحوكمة وإحترام الغير وهذه النصوص منقوصة
- سيكون النواب طرفا فاعلا في إصلاح الخارطة الجامعية لمؤسسات التعليم العالي حسب خصوصية كل جهة
- ستتاضعف منحة الطالب خلال الثلاث السنوات القادمة
- لدينا العديد من المعاهد بإشراف مزدوج مع وزارة الفلاحة وهذه المعاهد مهمة إذا ماتمّ التنسيق بين الوزارات
- من المشرّف أن تعطي الجامعة صورة إيجابية على غرار تلك التي شهدناها في الإنتخابات الاخيرة
- هنالك تغيّر في العقلية صلب الجامعة ونلاحظ اننا اصبحنا نقبل بالإختلاف في علاقة بالإنتخابات
- سيتم توظيف الضريبة على المبيتات وذلك لتحسين جودة الخدمات لهذه المؤسسات
- مركز النسيج بالمنستير مثال مهمّ جدّا في الإدماج الإقتصادي
- لدينا برنامج لمنطقة تطاوين يتمثل في إحداث مركز للطاقة وسوف نعرض تفاصيله في القريب العاجل
- إمكانية الإجازة الثانية موجود ووارد وقانوني ولا إشكال في ذلك
- عملنا على تشجيع المستثمرين على الإستثمار في البحث والعلم على هامش المؤتمر الدولي للإستثمار
- الإنفتاح على المحيط الخارجي ضروري ولكن لا بد من وضع كل الأليات القانونية لذلك
- أعدكم بتطبيق التمييز الإيجابي ولكن لابدّ من إيجاد الأليات التي تمكّننا من تفعيله
- المعيار الوحيد في التعليم العالي هو الجودة
- هنالك مشاكل في الخدمات الجامعية ولكن هنالك إيجابيات أيضا فنحن نوفر 75 ألف وجبة في اليوم
- على الرغم من العدد المرتفع للوجبات المقدّمة إلا اننا لا نشهد عددا كبيرا من الأمراض ولا من التسممّات
- خلق كتابة دولة للبحث العلمي هو مؤشّر إيجابي ونعمل على وضع خطة إستثنائية للنهوض بالبحث العلمي

undefined

undefined

undefined
فايس-بوك
facebook
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
ERASMUS +
الحوار المجتمعي
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
DGRU
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
سليمة
التوجيه الجامعي
الترسيم الجامعي