أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الإثنين 28 سبتمبر 2015 : يوم تنسيقي حول معاهد و مراكز البحث

يوم تنسيقي حول معاهد ومراكز البحث

أشرف السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح الاثنين 28 سبتمبر 2015 بمدينة العلوم، على اجتماع حضره المديرون العامون لمراكز البحوث وخصّص لتدارس أهم المسائل المتعلقة بسير هذه المؤسسات والنظر في سبل تطويرها.
وأثار المتدخّلون خلال هذه الجلسة عدّة إشكاليات تحول دون النهوض بهذا القطاع الحيوي، .والذي لا يزال بعيدا عن لعب دوره في النهوض بالمجتمع وبدعم تنافسية المؤسسات الاقتصادية من خلال تقديم حلول تكنولوجية مجددة ومبتكرة. كما أن البحوث لا يتمّ تثمينها وتبقى خارج متناول المحيط الاقتصادي في الوقت الذي تسعى فيه المؤسسات إلى استيراد الحلول التكنولوجية الجاهزة من الدول المتقدمة لجهلها بما يمكن أن تقدمها مراكز البحوث الوطنية من مساعدة فعالة وبأقل التكاليف. ويردّ المشاركون كل ذلك إلى غياب إستراتيجية علمية واضحة المعالم تحدد أولويات الإنتاج العلمي الوطني.

كما قدّم المشاركون جملة من الاقتراحات والحلول اللازمة لتطوير منظومة البحث العلمي في تونس تشمل الجوانب الهيكلية والقانونية والتنظيمية فضلا عن وضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي تتكفل بصياغتها وتنفيذها هيئة عليا للبحث العلمي، مع تمكين الباحثين من منح مالية لتشجيعهم على انجاز أعمالهم وتسجيل براءات اختراعهم.

للإشارة فإن مبادرة هذا اليوم التنسيقي الذي تنظّمه الإدارة العامة للبحث العلمي التابعة للوزارة تضم كذلك حصة مسائية يحضرها المديرون العامون بمراكز البحوث ورؤساء مخابر البحث وأعضاء اللجنة الوطنية لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي حيث سيتم عرض نتائج أشغال هذه اللجنة الوطنية وفتح نقاش لمزيد التعمق والتشاور حول جملة الإصلاحات المقترحة في المجال.

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي