أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 23 جوان 2015 : جلسة عمل حول


عملا على مزيد تطوير مرافق المعلومات الوطنية والنهوض بها من أجل مساعدتها على رفع أدائها والقيام بدورها في مجالات والإبداع والابتكار، وفي إطار المشروع الإصلاحي الذي انطلقت فيه الوزارة، انعقدت صباح اليوم الثلاثاء 23 جوان 2015 جلسة عمل حول "المكتبات الجامعية دعامة لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي".

وتمّ خلال الجلسة التي أشرف على أشغالها السيد شهاب بودن مناقشة دور المكتبات الجامعية في النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي باعتبارها الرافد الأساسي لبرامج التكوين ولنشاط البحث، وذلك بالتركيز على عدة نقاط منها رصد واقع المكتبات الجامعية صلب المنظومة الجامعية والبحثية وتشخيص المعوقات التي تحول دون قيامها بوظائفها.

وتتمثل أهم الإشكاليات التي تواجه هذا القطاع في غياب التنسيق بين مكتبات المؤسسات الجامعية وتشتتها ونقص الإطارات المتخصصة وغياب مكتبة مركزية بكل جامعة بما يساعد على تسيير عملية البحث عن المعلومة وإنتاجها وانسيابها في الوقت المناسب، فضلا عن غياب رؤية واضحة للنشر والتوزيع.

وأجمع الحضور على ضرورة إعادة تنظيم المكتبات الجامعية من خلال العمل على إحداث هيكل إشراف وتنسيق بينها وتعميم دورات التدريب والتكوين المستمر لمختلف المشرفين عليها والأعوان وتدريس مادة البحث عن المعلومة وإنتاجها بالإضافة إلى التوجّه نحو إحداث المكتبات الرقمية وإنشاء أرشيفات مفتوحة تمكّن من تقديم خدمات أسرع وأيسر بفضل النفاذ الفوري الفعال والمباشر إلى مجموعات كبيرة ومتنوعة من مصادر المعلومات وتحديث وتجديد سريع للمعلومات يمكن من ترشيد أمثل للاستهلاك التوثيقي المحلي وتطوير خدمات الإعارة بين المكتبات.

واتفق الحضور في ختام اللقاء على ضرورة تنظيم ندوة وطنية بمشاركة مكتبيين ومحافظي مكتبة وباحثين وطلبة وجامعيين تخصص لتدراس مختلف الجوانب التي تهم منظومة المعلومات العلمية والتقنية والخروج بمقترحات علمية وبناءة تساهم في إثراء الحوار المجتمعي الإصلاحي للوزارة. كما تمّ اقتراح تكوين لجنة فنية للنظر في جملة المحاور وبلورة تصورات وحلول.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي