أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 1 جوان 2015 : زيارة عمل لولايتي جندوبة وباجة

أدى السيّد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاثنين 01 جوان 2015 زيارة عمل لولايتي جندوبة وباجة<

في جندوبة

تمّ خلال اجتماع بمقر الجامعة بمشاركة جامعيين وممثلي هيئات ومنظمات المجتمع المدني الاستماع إلى مشاغل وانتظارات الجهة من هذا القطاع وسبل دعم دوره في التنمية. 

ويتمثل ذلك أساسا في نقص الإطار البشري من عملة وفنيين وحراس وإطار بيداغوجي فضلا عن غياب الهياكل الثقافية والرياضية المستقطبة للطلبة وغياب الاختصاصات العلمية والتكوين المتلائم مع خصوصيات الجهة والموارد المتوفرة بها.

من جهة أخرى، تم تقديم مشروع أو رؤية مستقبلية لجامعة جندوبة من أجل تشغيلية أفضل لخريجيها، تتمثل في بعث مدرسة وطنية عليا تكنولوجية في الاستخلاصات الفلاحية وتقنيات الصيدلة والصناعات الغذائية بما يساعد على أقلمة الجهة مع الخصوصيات والموارد المميّزة لها وتقوية العجلة الاقتصادية والتنمية بها.

تحّول الوفد الوزاري بعد الاجتماع إلى المبيت الجامعي محمود المسعدي والمركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي بالإضافة إلى المطعم الجامعي.

في باجة

في لقاء بمقر الولاية جمع الوفد الوزاري بعدد من نواب مجلس نواب الشعب بالجهة والجامعيين وممثلي المجتمع المدني تمّ الاستماع إلى جملة من الآراء والمطالب التي تمحورت أساسا حول المطالبة بـــــ"حق الجهة في التنمية" من خلال الاحداثات الجامعية الجديدة وخاصة منها مدرسة وطنية للمهندسين وكلية علوم بما يساهم في النهوض بتشغيلية أبناء الجهة من حاملي الشهادات العلمية وفي دفع التنمية بالولاية والجهة ككل.

ردا على ذلك، بيّن السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنّ الزيارات التي يتم القيام بها للـــ100 يوم الأولى من عمله غير كافية لاتخاذ قرارات بما أنها تندرج في إطار التشخيص والمعاينة ومتابعة واقع القطاع في كل ولايات الجمهورية، مشيرا إلى أنّ البرامج والاحداثات الجديدة تتطلب دراسات جدوى اقتصادية وتقتضي مخططات عمل ذات مردودية ايجابية على الجهة. وأضاف أنّ التوجّه العام للوزارة خلال الفترة القادمة يتمثل في تجميع المؤسسات الجامعية في إطار خارطة جامعية متوازنة ومتكافئة.كما بيّن أنّ الحوار المجتمعي الذي سينطلق خلال الأيام القليلة القادمة يمثّل فرصة اضافية للتعرف على واقع القطاع العلمي والبحثي بمختلف جهات الجمهورية من أجل مزيد هيكلة الجامعة التونسية وتعصير التكوين الذي تقدمه بما يتماشى وانتظارات الطالب وسوق الشغل.

من جهة أخرى، تضمّن البرنامج زيارة إلى المعهد العالي للبيوتكنولوجيا الذي يشهد أشغال توسعة تشمل بناء مخبري بحث وقاعتي تدريس ومسكن وظيفي وانجاز محول كهربائي. على اثر ذلك، تمّ التحول إلى المعهد العالي للغات التطبيقية والإعلامية بباجة الذي يشهد مشروعين يتعلقان بتهيئة المركب الجامعي بباجة وبتوسعة المعهد العالي للدراسات التكنولوجية بباجة .

هذا واختتم الوفد الوزاري زيارته بالتحوّل إلى الحي الجامعي والمطعم "فاقا".

undefined

undefined

undefined

undefined

undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي