أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

يوم الاثنين 11 ماي 2015 : افتتاح أشغال الأيام الوطنية للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي


في كلمة له خلال إشرافه على ملتقى علمي حول "واقع وآفاق البحث والتجديد في تونس"شهاب بودن يؤكد على أهمية حوكمة البحوث والابتكار والاستثمار فيها

أكّد السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاثنين 11 ماي 2015 بمدينة الحمامات، لدى افتتاحه لأشغال الأيام الوطنية للوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي التي تلتئم هذه السنة تحت عنوان " البحث العلمي والتجديد في تونس : الواقع والأفاق"، حرص تونس على تبوأ مكانة هامة في الاقتصاد العالمي من خلال التركيز على التجديد والبحث اللذان يمثلان القاطرة التي تدفع المؤسسة وتطور أدائها بما يحقق القيمة المضافة العالية ويعزّز من قدرتها التنافسية.

وأثنى السيد شهاب بودن بالمناسبة على المجهودات الكبيرة التي تبذلها الوكالة الوطنية للنهوض بالبحث العلمي بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي الممول الرئيسي لبرنامج "دعم منظومة البحث العلمي والتجديد" ((PASRI الذي انطلق سنة 2011، حيث ساهم المشروع في تدعيم آليات حوكمة المنظومة الوطنية للبحوث والتجديد وتطوير أنشطة شبكات البحث على المستويين الوطني والعالمي وتحسين مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال خلق مواطن شغل جديدة ومساعدة تونس على الاندماج في برامج البحث الأوروبية .

وذكّر الوزير ببعض انجازات هذا البرنامج حيث ساعد على سبيل الذكر لا الحصر وفي إطار آلية MOBIDOC، على تمكين 240 باحثا في مرحلة الدكتوراه من اعداد دراسات داخل المؤسسات لبحث الإشكاليات الخاصة بكل مؤسسة. كما تمّ تكوين ما يناهز 200 شخصا في اطار برنامج تكوين الموارد البشرية العاملة في ميدان حوكمة البحث العلمي والتجديد الذي يهدف إلى تكوين400 شخص حتى موفّى أكتوبر 2015 تاريخ انتهاء برنامج PASRI.

من هذا المنطلق وجّه السيد الوزير دعوة لممثل الاتحاد الأوربي للنظر في إمكانية دعم تونس عبر إطلاق برنامج ثان للنهوض بالحث العلمي PASRI 2 يكون امتدادا للبرنامج الأول وتثبيتا لنتائجه.

للإشارة، يشارك في هذه الأيام الوطنية حوالي 370 من باحثين وأساتذة وأصحاب مؤسسات بحث وعدة أطراف أخرى لها صلة بالبحث العلمي والتجديد والصناعة من تونس ومن الخارج.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي