أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

يومي الجمعة 08 ماي والسبت 09 ماي 2015 زيارة لولايات تطاوين ومدنين وقابس

أدى السيّد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يومي الجمعة 08 ماي والسبت 09 ماي 2015 زيارة لولايات تطاوين ومدنين وقابس لمعاينة واقع القطاع بها
 من بين إشكاليات هذه الجهات:

تطاوين
- المعهد العالي للفنون والحرف: المقر شبه جاهز لكن لم يتم التسليم نتيجة تحفظات على النظافة والتكييف – نقص في إقبال الطلبة وهو ما يقتضي ضرورة التفكير في اختصاصات مميزة للجهة على غرار السياحة البديلة والتوجه نحو شهادات البناء المشترك مع وزارة السياحة
- المعهد العالي للدراسات التكنولوجية يشكو نقصا في عدد الطلبة ومشروع المقر الجديد معطل رغم أنه شبه جاهزا والوزارة تؤكد على ضرورة اقتراح شعب جامعية جديدة تستجيب لخصوصية المنطقة وقادرة على الاستقطاب من جهات أخرى. 
- من بين مطالب الجهة إحداث مدرسة وطنية للمهندسين مختصة في الطاقة. والوزارة تفيد بتعذر ذلك في ظلّ توفر مدارس تؤمن هذا الاختصاص بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية وبقفصة والمنستير وتتقدم باقتراح بديل يقضي بإمكانية إدراج هذا الاختصاص ضمن الدراسات التكنولوجية. كما أن الإعداد الجيد لبعث قطب تكنولوجي يضم معهدا للطاقة متخصصا في الدراسات العليا المعمقة والدكتوراه في مجالات الطاقة ممكن بدوره بالجهة.
• في مدنين 
- المعهد العالي للبيوتكنولوجيا التطبيقية والحي الجامعي الفجاء والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية مؤسسات تبعد قرابة 23 كم عن وسط المدينة مما خلق جملة من الصعوبات المتمثلة في التنقل وفي الربط بشبكات التطهير وغياب الأنشطة الثقافية والرياضية الموجهة للطلبة.
- بدورها، يتمثل أهم مطلب للجهة في إحداث كلية طب وجواب الوزارة بأن الخطوة الأولى تكمن في توفير أرضية صحية ملائمة عبر النهوض بالأقسام الجامعية بالمستشفى الجهوي بمدنين ليكون جامعيا وبالتالي قادرا على استيعاب تربصات الطلبة وإقامتهم به.
من جهة أخرى، ذكّرت الوزارة بالتوجه العام القاضي بتجميع المؤسسات الجامعية ضمن أقطاب تتوفر فيها كل ضروريات وحاجيات البحث والتدريس والعمل.
• في قابس 
تميزت الزيارة بتدشين مخبر أشغال تطبيقية عن بعد بالمعهد العالي للمنظومات الصناعية وبالإشراف على مجلس الجامعة
بالعودة إلى بالمعهد العالي للمنظومات الصناعية، أعلنت الوزارة أنه تمّ تخصيص اعتمادات لبناء مقر جديد له.
تطاوين
– المعهد العالي للفنون والحرف: المقر شبه جاهز لكن لم يتم التسليم نتيجة تحفظات على النظافة والتكييف 
– نقص في إقبال الطلبة وهو ما يقتضي ضرورة التفكير في اختصاصات مميزة للجهة على غرار السياحة البديلة والتوجه نحو شهادات البناء المشترك مع وزارة السياحة
– المعهد العالي للدراسات التكنولوجية يشكو نقصا في عدد الطلبة ومشروع المقر الجديد معطل رغم أنه شبه جاهزا والوزارة تؤكد على ضرورة اقتراح شعب جامعية جديدة تستجيب لخصوصية المنطقة وقادرة على الاستقطاب من جهات أخرى. 
– من بين مطالب الجهة إحداث مدرسة وطنية للمهندسين مختصة في الطاقة. 
والوزارة تفيد بتعذر ذلك في ظلّ توفر مدارس تؤمن هذا الاختصاص بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية وبقفصة والمنستير وتتقدم باقتراح بديل يقضي بإمكانية إدراج هذا الاختصاص ضمن الدراسات التكنولوجية. كما أن الإعداد الجيد لبعث قطب تكنولوجي يضم معهدا للطاقة متخصصا في الدراسات العليا المعمقة والدكتوراه في مجالات الطاقة ممكن بدوره بالجهة.
في مدنين
– المعهد العالي للبيوتكنولوجيا التطبيقية والحي الجامعي الفجاء والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية مؤسسات تبعد قرابة 23 كم عن وسط المدينة مما خلق جملة من الصعوبات المتمثلة في التنقل وفي الربط بشبكات التطهير وغياب الأنشطة الثقافية والرياضية الموجهة للطلبة.
– بدورها، يتمثل أهم مطلب للجهة في إحداث كلية طب وجواب الوزارة بأن الخطوة الأولى تكمن في توفير أرضية صحية ملائمة عبر النهوض بالأقسام الجامعية بالمستشفى الجهوي بمدنين ليكون جامعيا وبالتالي قادرا على استيعاب تربصات الطلبة وإقامتهم به.
من جهة أخرى، ذكّرت الوزارة بالتوجه العام القاضي بتجميع المؤسسات الجامعية ضمن أقطاب تتوفر فيها كل ضروريات وحاجيات البحث والتدريس والعمل.
في قابس 
تميزت الزيارة بتدشين مخبر أشغال تطبيقية عن بعد بالمعهد العالي للمنظومات الصناعية وبالإشراف على مجلس الجامعةبالعودة إلى بالمعهد العالي للمنظومات الصناعية، أعلنت الوزارة أنه تمّ تخصيص اعتمادات لبناء مقر جديد له.


undefined


undefined



undefined



undefined



undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي