أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 05 ماي 2015 : الملتقى الأوّل للتعاون الجامعي التونسي التركي، رغبة مشتركة في دفع التعاون الجامعي والبحثي


أكد السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي لدى افتتاحه رفقة السيد (M.A Yekta Sarc) رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي بتركيا يوم الثلاثاء 05 ماي 2015 لأشغال الملتقى الأوّل للتعاون الجامعي التونسي التركي، أن اجتماع ممثلي الجامعات من كلا البلدين لمناقشة برامج التعاون الثنائية ومتعددة الأطراف يدلّ على رغبة مشتركة في بناء شراكة وتواصل بين الأوساط الأكاديمية والعلمية.

وأضاف الوزير أن تونس وبعد أن فرغت من إعادة بناء مؤسساتها السياسية، تتجه اليوم نحو تحسين وضعها الاقتصادي والاجتماعي بالتركيز على القطاعات الواعدة والمستقبلية بما في ذلك التعليم العالي والبحث العلمي الذي يمثل أحد أهم المجالات الواعدة المساهمة في خلق الثروة.

وأشار الوزير إلى ما تواجهه منظومة التعليم العالي والبحث العلمي من تحديات هائلة ناتجة عن تزايد عدد الطلبة والحاجة الى النهوض بالتكوين وتعزيز إمكانات البحث للاستجابة لحاجيات سوق الشغل وضمان مساهمة الجامعات والهياكل في تنمية الاقتصاد، مشيرا إلى أنّ تحسين الأداء وتشجيع بلبحوث وتثمينها يمثّل اليوم تعهدا جماعيا من أجل إصلاح عميق وشامل يمس مختلف المحاور على غرار استقلالية الجامعات ودعم التشغيلية ومراجعة مسارات التكوين وغيرها من المحاور الأخرى التي سيتم مناقشتها وبلورتها بوضوح تبعا للحوار المجتمعي الذي سينطلق قريبا.

من جهة أخرى أشاد السيد شهاب بودن بالدور المحوري الذي يلعبه التعاون الدولي في دعم تنفيذ برامج عمل الوزارة في الميدان البحثي والجامعي حتى تنجح في ربط شراكات وتشبيك مع كثير من نظيراتها بالدول العربية والإفريقية والأمريكية والآسيوية.

وبيّن الوزير في اختتام كلمته أن الفرصة أصبحت اليوم أكثر واقعية من ذي قبل من أجل وضع حجر الأساس لتعاون أقوى بين الجامعات التونسية والتركية في عدد من الاختصاصات المتنوعة. كما أنها توفّر إمكانية استخدام الآليات التي توفرها برامج الاتحاد الأوروبي والاستفادة منها من خلال انجاز برامج مشتركة، فضلا عن تعزيز الحركية الأكاديمية والطلابية ودعم المشاريع البحثية...

إمضاء مذكرة تفاهم

تم خلال الملتقى إمضاء مذكرة تفاهم ترمي إلى مزيد دفع التعاون بين البلدين والاستفادة من الإمكانيات المتاحة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وفتح آفاق جديدة للشراكة بين الجامعات والمؤسسات العلمية ومراكز الأبحاث والدراسات من خلال تبادل الزيارات وتشجيع استقطاب الطلبة والباحثين والنخب الفكرية.

undefined


undefined



undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي