أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 13 افريل 2015 : الوزير يهتم بعلاقات الصداقة والتعاون مع عدد من الدول الصديقة

اهتمّ السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال استقباله صباح اليوم الاثنين 13 افريل 2015 لعدد من السفراء المعتمدين بتونس، بعلاقات الصداقة والتعاون الثنائية.

فخلال لقائه بالسيّد عواد خالد عبد السرحان سفير المملكة الأردنية الهاشمية بتونس، أكّد الطرفان على ضرورة الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين إلى مستوى الشراكة الأكاديمية والعلمية من خلال تبادل الطلبة والباحثين والأساتذة من الجهتين وإحياء برنامج تمويل مشاريع البحث المشتركة بين البلدين فضلا عن التحضير الجيّد لانعقاد اللّجنة العليا المشتركة التونسية الأردنية خلال الفترة القادمة.

من جهة أخرى، تمحور لقاء الوزير بالسيد Emily Kakala NGOUSSI سفير الغابون بتونس حول مجالات التعاون وسبل تطويرها كما وكيفا، وذلك فيما يتعلق بالطلبة الغابونيين الذين يزاولون دراستهم بتونس ومزيد تيسير عملية قبولهم وإدماجهم بالمؤسسات الجامعية التونسية العمومية والخاصة وفقا للحصص والعروض المتفق في شأنها، وكذلك فرص انتداب أساتذة جامعيين تونسيين بالجامعات الغابونية. وقد جدّد السيد شهاب بودن بالمناسبة استعداد الوزارة لإيفاد خبراء ومختصين في المجال إلى دولة الغابون للمساهمة في مجهودها التعليمي والبحثي.

ولدى استقباله للسيد Nicolas NASTASE شدّد الوزير على مكانة الشراكة القائمة بين تونس ورومانيا والذي يتجسّم في العدد الهام للطلبة التونسيين الذي يدرسون بهذا البلد الأوروبي والبالغ عددهم قرابة 1500 طالبا في اختصاصات الطب وطب الأسنان والصيدلة، حيث دعا في هذا المجال إلى إعادة النظر في مقاييس قبولهم بالجامعات الرومانية لتفادي الإشكال المتعلّق بتربّصهم بالمؤسسات الاستشفائية الوطنية والتي أصبحت غير قادرة على استيعابهم كلهم.

كما تمّ خلال اللقاء اقتراح إبرام اتفاقية إطارية تضبط محاور الشراكة بين تونس ورومانيا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وذلك فيما يهمّ تبادل الطلبة والباحثين والأكاديميين والمشاركة في ملتقيات علمية وبحثية وإرساء تعاون بين الجامعات التونسية ونظيراتها الرومانية ووضع برنامج مشترك لتمويل مشاريع البحث الثنائية بما يفتح مجالا للاستفادة من المشاريع التي يموّلها الإتحاد الأوروبي وآليات التمويل الأخرى لمزيد النهوض ببرامج البحث العلمي والتجديد بين البلدين.

undefined


undefined


undefined



facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي