أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

أهم النقاط التي أبرزها الوزير خلال لقائه بالوفد الألماني برئاسة السيد (Petre Friedrich)الوزير المسؤول عن المجلس الاتحادي وأوروبا والشؤون الدولية.

- ما ينقص مراكز البحث والأقطاب الصناعية بتونس عدم التمكّن من تقنيات نقل التكنولوجيا ونحن نعوّل على دعم الشركات الألمانية الموجودة بتونس في هذا المجال. كما أنّ التفكير في بعث مراكز بحث وتنمية (Centres de recherche et développement) سيساعد على تشغيل نسبة من حاملي الشهادات العلمية.

- التكوين بالتداول (formation par alternance) مازال محتشما بتونس لعدم تلاؤمه مع الأهداف المرسومة والطالب لا يتمتع خلال فترة التربص أو التكوين بالتأطير والمرافقة البيداغوجية أو المتابعة اللازمة من طرف مؤطرين من الجامعة ومن الوسط المهني.

- بخصوص التكوين التطبيقي يتمّ تسجيل نقص على مستوى تعريف الجامعة بانتاجاتها العلمية وتسويقها وبإعداد طلبتها لبعث المؤسسات. كما أن المؤسسات الاقتصادية لا تساعد على قبول الطلبة سواء للتربص آو للانتداب. لذلك لنا:

- رغبة في تنويع نمادج التكوين الجامعي والبرامج البيداغوجية وعدم الاقتصار على النموذج الفرنسي من خلال الاستئناس بتجربة الجامعات الألمانية في مجال النهوض بالبحوث والانفتاح على المحيطين الصناعي والاقتصادي والاستفادة منها.

كما أنّ فكرة إنشاء جامعة ألمانية بتونس جيدة ولها أهمية بالغة في نشر التعليم المتميز والبحث العلمي والريادة المهنية الموجهة نحو السوق واحتياجات الاقتصاد. ومن المتوقّع أن يكون لها تأثير ملحوظ على تونس والمنطقة ككل.

undefined


facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي