أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 10 مارس 2015 : اختتام اليوم التحسيسي حول الحوكمة في البنايات الجامعية


أشرف السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد ظهر اليوم الثلاثاء 10 مارس 2015 بالعاصمة على اختتام أشغال اليوم التحسيسي حول "الحوكمة في البنايات الجامعية في إطار إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي" الذي نظّمته الإدارة العامة للبنايات والتجهيز التابعة للوزارة.

وأبرز الوزير في مستهل كلمته أهمية هذا اليوم التحسيسي مشيرا إلى أن الموضوع الذي يتناوله بالدرس يتطلّب مزيدا من التفكير والعمل خاصة أنّ النهوض بجودة قطاع التعليم العالي والبحث وتحسين مردوديته يمرّ عبر إحداث بنايات جديدة وحسن استغلال فضاءاتها وصيانتها.

وبيّن الوزير أنّ النجاح في إحداث بنايات جيدة تستجيب للشروط المطلوبة يمرّ عبر مراجعة كراسات الشروط والمعايير الفنية التي تحددها في هذا المجال، فالاعتماد على نظام "امد" وما تطلبه من تزايد في عدد المنشئات والقاعات المخصصة للدروس والتأطير والتربصات والأنشطة الثقافية والترفيهية وغيرها، يكلّف الوزارة والمجموعة الوطنية أموالا طائلة لذلك وجب المحافظة عليها وضمان استمراريتها وفاعليتها. 

وتمرّ استمرارية هذه البنايات وديمومتها عبر مراعاة عدد من المعايير والخصوصيات البيداغوجية والمناخية والبيئية والاجتماعية لهذه الإحداثات حتى يتمّ ضمان سلامة كافة المستعملين وتجنب ظاهرة التشققات وغيرها. كما يمرّ ذلك عبر تحديد الأدوار المختلفة للمتدخّلين في المشروع من مسؤولين ومقاولين وعملة ومهندسين وخبراء وغيرهم بالإضافة إلى دورية أعمال الصيانة والتهيئة واستمراريتها بما يساعد على ربح كثير من الوقت والجهد والمال.

من جهة أخرى، أوصى الوزير بضرورة التنسيق بين مختلف الأطراف المتدخلة وبالبحث عن حلول عملية منها تجميع المؤسسات (fédérer les institutions) والعمل بصفة تشاركية وتوفير الكوادر اللازمة لتأمين البنايات وصيانتها. واختتم الوزير مداخلته بالإشارة إلى أن هذا اليوم التحسيسي يمثّل مقاربة أولية لموضوع يستحق مزيد التعمق فيه للإلمام بمختلف جوانبه وإيجاد الحلول والمقترحات الضرورية.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي