أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 10 مارس 2015 : دعم التعاون مع فرنسا والاتحاد الأوروبي محور لقائي الوزير بـ (François GOUYETTE ) و (Laura BAEZA)

مثل استعراض أوجه التعاون والآفاق المتاحة لمزيد تعزيزه وتنويعه محور استقبال السيد شهاب بودن وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الثلاثاء 10 مارس 2015 للسيد (François GOUYETTE ) سفير فرنسا بتونس. وأفاد السفير الفرنسي بالمناسبة أن حصيلة التعاون مع تونس تعتبر ايجابية وهو ما تترجمه مختلف الزيارات المتبادلة على أعلى مستوى والتي أثمرت مجموعة من الاتفاقيات والبرامج المشتركة تهدف إلى النهوض بالكفاءات البشرية ودفع تشغيلية حاملي الشهادات العليمة وتشجيع الاستثمار والمشاريع المجددة.

من جهته، شدّد السيد شهاب بودن على ضرورة مزيد تدعيم علاقات التعاون وتنسيقها في مجالات العلوم والبحث من خلال النهوض بالتكوين في اللغة الفرنسية وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين وإعطاء مكانة أكبر للبحث والتنمية على المستوى الوطني وتوجيهه نحو الحاجيات الحقيقية للمجتمع وتطلعاته. كما شدد الوزير على أهمية إرساء أسس شراكة متينة تقوم على تبادل المعلومات وأفضل التجارب والخبرات وتطوير محاضن المشاريع والمؤسسات، فضلا عن تنمية روح المبادرة لدى خريجي التعليم العالي وكذلك بعث المؤسسات المجدّدة والتوجه نحو الأسواق العالمية.

ولدى استقباله للسيدة Laura Baezaسفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس، نوّه السيد شهاب بودن بأهمية برامج التعاون الثنائية على غرار برنامج دعم منظومة البحث والتجديد PASRIوبرنامج الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي Erasmus Plus وبرنامج Horizon 2020 للبحث والتجديد والتي ساهمت في مساندة قطاع التعليم العالي والبحث في تونس وتكوين العديد من طلبة الدكتوراه والباحثين التونسيين في الميادين العلمية والتكنولوجية وفي إحداث مخابر ووحدات بحث بتونس بمواصفات عالمية. 

وأشار كذلك إلى أنّ هذه البرامج ومن خلال ما توفّره من خبرات ومنح دراسية للطلبة ومن تمويلات لمشاريع بناء القدرات ومن شهادات مزدوجة ومن دعم للبحث، تمثل مرجعا هاما وجب الاستفادة منه والاستئناس به بما أن ذلك يساعد حتما على دعم المنهج الذي تبنّته الوزارة في إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي وخاصة فيما يتعلق بمراجعة الخارطة الجامعية وضمان حوكمة واستقلالية الجامعات والنهوض بتشغيلية حاملي الشهادات العلمية وتطوير المنظومة البحثية.

كما اقترح الوزير تكوين لجنة مشتركة بين الطرفين تعنى بدراسة مختلف المقترحات وبصياغة البرامج المشتركة وتقييمها. من جهتها، عبّرت السيدة Laura Baeza عن استعداد الجانب الأوروبي لمواصلة دعم العلاقة المتقدمة التي تربط الاتحاد الأوروبي بتونس في مجال العلوم والتكنولوجيا والتجديد وعن الرغبة في تسريع وتيرة سير تنفيذ المشاريع المشتركة ومزيد تفعيلها.

undefined


undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي