أرشيف موقع الوزارة
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأربعاء 24 ديسمبر 2014 : خلال زيارة عمل إلى ولاية جندوبة توفيق الجلاصي يدشّن المقر الجديد للجامعة


أدّى الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال يوم الأربعاء 24 ديسمبر 2014 زيارة عمل إلى ولاية جندوبة استهلّها بجلسة مع السيد نجيب خبوشي والي الجهة. وتم خلالها التطرّق إلى واقع القطاعات الراجعة بالنظر الى الوزارة وسبل تعزيز دورها ومساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتولّى الدكتور توفيق الجلاصي الذي كان مرفوقا بوالي الجهة، تدشين المقر الجديد لجامعة جندوبة أين ترأّس جلسة عمل جمعته برئيس الجامعة وأعضاء مجلسها ورؤساء ومديري المؤسسات الجامعية الراجعة بالنظر لها. وأكّد الوزير بالمناسبة على اعتزازه بهذه الزيارة التي تتزامن مع الاحتفال بالذكرى العاشرة لإحداث جامعة جندوبة، حيث جدّد حرصه على النهوض بمجالي التعليم العالي والبحث العلمي بإقليم الشمال الغربي عبر مراجعة الخارطة الجامعية وتعزيز الجامعات الداخلية بالكفاءات والإطارات العليا فضلا عن تعزيز البحث والتجديد وتطوير المناهج واليات التدريس والتي تعد أهم المحاور التي تقوم عليها عملية إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما شدّد الوزير على ضرورة تثمين الموارد والكفاءات والاستغلال المشترك لها والحرص على النهوض بالجودة والتطور النوعي لمؤسسات التعليم العالي ولمراكز البحث بالجهة بما يجعل من جندوبة وجهة جامعية وطنيا وإقليميا، مشيرا في هذا السياق إلى أن المنوال الوطني للتنمية لم يعد قادرا على استيعاب العدد المتزايد لخريجي الجامعات بما يستوجب تشجيع الطلبة على "التعليم من أجل التشغيل الذاتي" ودعم ثقافة المبادرة وبعث المشاريع لديهم.

وتم خلال الجلسة التداول حول مشاغل الجهة والمتمثّلة خاصة في ضعف الإمكانيات التقنية والبيداغوجية وعدم ملاءمة التكوين مع خاصيات الجهة ومواردها الفلاحية والمائية، حيث دعا الحضور إلى ضرورة تدعيم التكوين الهندسي والنهوض باختصاصات الصناعات الغذائية والموارد الغابية والتكوين الطبي وشبه الطبي.

وعلى اثر ذلك تحوّل الوزير والوفد المرافق له إلى مقر المعهد العالي للعلوم الإنسانية بجندوبة حيث اطلع على مركز الإشهاد واللغات المحدث باعتمادات جملية تناهز 200 ألف دينار وذلك في برنامج دعم جودة التعليم العالي (Programme d’Appui à la Qualité – PAQ-) وبالتعاون مع البنك الدولي، وتحادث مع المشرفين على حلقات التكوين والطلبة والتلامذة المتدربين حول سير البرنامج.

كما زار الدكتور توفيق الجلاصي مقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والتصرف أين اطّلع على مخابر الإعلامية المركزة في إطار برنامج (PAQ) باعتمادات تقدر بـــ251 الف دينار، واستمع إلى عرض حول المشاريع المنجزة في إطار هذا المشروع.

undefined


undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي