أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الاثنين 15 ديسمبر 2014 : افتتاح الأيام الوطنية الأولى للبحث العلمي


أشرف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال رفقة السيد كمال بالناصر وزير الصناعة والطاقة والمناجم يوم الاثنين 15 ديسمبر 2014 بالحمامات، على افتتاح الأيّام الوطنية الأولى للبحث العلمي التي تنظّمها الوكالة التونسية للنهوض بالبحث العلمي بحضور قرابة 200 شخصية معنية بالبحث والتجديد من تونس والجزائر وفرنسا وألمانيا واليابان.

وشدّد الدكتور توفيق الجلاصي خلال الجلسة الافتتاحية التي حضرتها السيدة (Laura Baeza) سفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس، على أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجالات البحث والتجديد والذي عرف نجاحا خصوصا على مستوى المشاريع المموّلة من طرف عدة برامج على غرار برنامج (Framework Program 7) و"أفق 2020" (Horizon 2020). 

وأضاف الوزير أن هذه الأيام تتناغم مع محتوى برنامج إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الذي يتواصل إقراره بصفة تشاركية بين مختلف الفاعلين في القطاع والمعنيين به من إدارة وأساتذة وباحثين وطلبة وممثلين عن المحيط الاقتصادي وذلك بغية وضع تصور للجامعة التونسية في أفق سنة 2025. وأوضح أنّ جملة الإجراءات التي يتضمنها هذا البرنامج الإصلاحي من منظومة وطنية لحوكمة البحث ودعم لدور الجامعة كمحرّك للتنمية الجهوية بالإضافة إلى تشجيع إحداث أقطاب للاختصاصات المندمجة وترشيد استغلال الموارد البشرية، تجعل من البحث والتجديد رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبيّن الوزير كذلك أن درجة تطوّر البلدان مرتبط بمدى انخراطها الفاعل في البحث والتجديد في ظل عالم مفتوح لا يعترف بالحدود ويقوم على المعرفة، مشيرا إلى ضرورة تموقع بلادنا ضمن هذه النقلة الهامة الموجّهة للبحث والتجديد بما يساهم في إرساء نموذج مجتمعي مؤسّس على الذكاء ومنخرط في "اقتصاد المعرفة " باعتباره مصدرًا للثروة.

undefined


undefined
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي