أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الخميس 04 ديسمبر 2014 : توفيق الجلاصي يشرف على أشغال الندوة العلمية الدولية حول الطاقات المتجددة


ترأّس الدكتور توفيق الجلاصي التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح الخميس 04 ديسمبر 2014 بالضاحية الشمالية للعاصمة على أشغال الندوة العلمية الدولية حول "تطبيقات الطاقات المتجددة" التي تنظمها الشبكة الجامعية لتقنيات الصحراء (Desertec- University Network) بالتعاون مع عدد من الهياكل والمؤسسات البحثية الوطنية والعالمية.

ونوّه الدكتور توفيق الجلاصي في مستهل مداخلته، بمبادرة إنشاء شبكة أكاديمية ترتكز على النهوض بالتعليم والبحث في قطاع الطاقات المتجددة باعتباره مجالا استراتيجيا وعماد التنمية الاقتصادية للدول والأمم. كما أشاد في هذا الإطار، بالمشاركة المميزة للمؤسسات التعليمية الجامعية في هذه الشبكة على غرار مؤسسة البحث والتعليم العالي الفلاحي والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس (ENIT) والمدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير (ENIM) ومركز بحوث وتكنولوجيا الطاقة ببرج السدرية (CERTE) وجامعة قفصة والجامعة الخاصة (Esprit). 

وأضاف الوزير أن ترشيد استهلاك الطاقة بتونس و"الانتقال الطاقي" يبقى أحد أهم تحديات المرحلة بما أن تحقيق نسبة 30 بالمائة من إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في أفق 2030 (مشروع 30-30) يتطلّب توافقا اجتماعيا واندماج كل الأطراف المعنية حتى يتمكن الاقتصاد الوطني من استرجاع موارد مالية مهدورة تساعد على مجابهة البطالة وخلق مواطن شغل جديدة. كما يتطلب ذلك سياسة صناعية مندمجة واستباقية ومساهمة فعّالة للتكوين والبحث والتنمية.

وبيّن الدكتور توفيق الجلاصي أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال معنيّة بقضايا الطاقات المتجددة من خلال ما يتوفّر بها من إطارات بشرية وكفاءات متخصصة وأيضا تشجيعها على البحث والابتكار والتجديد بما يتلاءم مع التحولات المتسارعة لهذا الميدان.

كما أشار الوزير من جهة أخرى، إلى أن المجهود الإصلاحي للوزارة يتماشى مع الأهداف التي يرمي إليها (مشروع 30-30) وخاصة فيما يتعلق بالبحث والتجديد من أجل التنمية والتصرف في الموارد البشرية البحثية ووضع نظام وطني لحوكمة البحث العلمي وتحسين البينة التحتية البحثية ووضع منظومة لإدارة وجودة البحوث وتثمين نتائجها، مؤكدا في هذا السياق على التزام الوزارة بتوجيه البرامج البحثية نحو القضايا التنموية وبجعل الجامعة وكافة هياكل البحث شريكا استراتيجيا في المجهود التنموي للبلاد بما أن الرفع من مردودية القطاع الفلاحي وضمان الأمن والتوازن الطاقي سيساهمان في توفير مواطن شغل وخاصة لخريجي الجامعات.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي