أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الأربعاء 03 ديسمبر 2014 : خلال زيارته إلى ولاية سوسة توفيق الجلاصي يشرف على منتدى علمي ويفتتح المقر الجديد لمركز البحث في الميكروإلكترونيك والنانوتكنولوجيا


أشرف الدكتور توفيق الجلاصي التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال صباح الأربعاء 03 ديسمبر 2014 على افتتاح أشغال منتدى "التقارب بين المدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة والمؤسسات الاقتصادية" الذي ينعقد تحت شعار: "الصناعات المرتبطة" (Industries connectées)، وذلك بحضور السيد (Andrias REINICKE) سفير ألمانيا بتونس والسيد جلول عياد الوزير السابق ومرشح تونس لمنصب المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية.

وتطرّق الدكتور توفيق الجلاصي خلال الجلسة الافتتاحية التي حضرها قرابة 500 شخص من طلبة وأساتذة وباحثين ورجال أعمال شركاء للمدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة، إلى موضوع التجديد والابتكار، حيث بيّن أن مواكبة التطور التكنولوجي أصبحت اليوم ضرورية وأنّ مسايرة الواقع الجديد والتطور المتسارع لمختلف المجالات الاقتصادية والعلمية يتطلب اعتماد مناهج وأساليب حديثة في التعليم والبحث على غرار التدريس التشاركي والمفتوح (Massive Open Online Courses - MOOCs) والتعليم عن بعد.

وأكد الوزير على أهمية العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الاقتصادية مشيرا إلى نجاح التجربة الألمانية في هذا الإطار بما أنها ساهمت في بناء مجتمع راق ومتقدم صناعيا وعلميا. كما أوضح الوزير أن الواقع يقتضي عدم الاقتصار فقط على المجهود التشغيلي للدولة والقطاع العام والقطاع الخاص وإنما التشجيع على المبادرة وتكريس ثقافة بعث المشاريع لدى الطالب، وهو ما يدعو إلى تجاوز النظرة التقليدية "للتعليم من أجل التشغيل" إلى نظرة جديدة ترتكز عل "التعليم من أجل التشغيل الذاتي".

وحول موضوع المنتدى "الصناعات المرتبطة"، شدّد الوزير على أن الارتباط حتمية وليس خيارا: فالعلاقة بين الجامعة والمحيط الاقتصادي والتفاعل فيما بينهما لا يقتصر على تنظيم التربصات بل يتعداه إلى ضرورة تشريك المهننين في أنشطة التدريس والتأطير ومتابعة المتربصين والمشاركة في المناقشات وفي إعداد برامج جديدة كالبناء المشترك وتقييم مدى تأثير بعض المجالات التكوينية على التشغيلية.

في جانب آخر، دعا الوزير إلى إعادة النظر في مفهوم العمل كقيمة ضامنة لكرامة الإنسان وحريته وقال أن مثابرة الشباب وتفانيهم في العمل هو الضامن لبناء مستقبل تونس الجديدة، مبيّنا في هذا السياق أن تحقيق النجاح لا يستلزم قدرات خارقة أو مهارات فائقة بقدر ما يتطلب الإيمان بالذات والثقة بالنفس والقدرة على اختيار البدائل والحلول المناسبة.

وعلى اثر ذلك، قام الدكتور توفيق الجلاصي بجولة في المعرض التكنولوجي الذي انتظم على هامش المنتدى ببادرة من النوادي العلمية والبحثية التابعة للمدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة حيث اطلع على بعض ابتكارات الطلبة ومشاريعهم.

  • افتتاح مقر جديد لمركز بحث
من جهة أخرى، تولى الدكتور توفيق الجلاصي افتتاح المقر الجديد لمركز البحث في الميكروإلكترونيك والنانوتكنولوجيا الذي تم إحداثه بفضاء القطب التكنولوجي بسوسة بكلفة تتجاوز الـــ17 مليون دينار. وحضر حفل الافتتاح السيد عبد الملك السلامي والــي الجهة. 

ويندرج هذا الإحداث الجديد في إطار الخطة الإصلاحية للتعليم العالي والبحث العلمي الرامية إلى تطوير أداء المنظومة البحثية وتفعيل دورها لجعلها فاعلا تنمويا مهما ومشعا على المستوى العالمي.
facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
النفاذ الى المعلومة
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
my365
الترسيم الجامعي