أرشيف موقع الوزارة
التعليم العالي الخاص | دليل الأكلة الجامعية 2018
Accueil > أنشطة الوزارة

التفـاصيـل

الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 : الدكتور توفيق الجلاصي والسيّد حافظ لعموري يشرفان على افتتاح


أشرف الدكتور توفيق الجلاصي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والسيّد حافظ لعموري وزير التكوين المهني والتشغيل صباح الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 بالعاصمة على افتتاح الملتقى الوطني لإرساء منظومة وطنية للإعلام والتوجيه المهني.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الدكتور توفيق الجلاصي على أهمية الإعلام والتوجيه في المسار التعليمي للطالب والمتدرّب باعتبار أن حسن الاختيار للمستقبل هو شرط أساسي للنجاح في الدراسة وضمان استمراريتها. 

وشدّد الوزير على مكانة المسارات المهنية في التعليم الثانوي وحتى التعليم العالي لما تتميّز به من قدرة تشغيلية هامة ولاستجابتها لحاجيات السوق وانتظاراته، داعيا في هذا الإطار إلى ضرورة تغيير نظرة المجتمع والعائلة والطالب لهذه التخصصات التي تعدّ من أفضل المسارات بعديد الدول المتقدمة على غرار ألمانيا. 

وتطرق الدكتور توفيق الجلاصي إلى الإجراءات المشتركة التي تم اتخاذها على مستوى الوزارتين في هذا الاتجاه، مشيرا إلى إدراج المسارات المهنية لأوّل مرة ضمن دليل التوجيه الجامعي وإقامة معرضا مشتركا للتوجيه الجامعي وأيضا تطوير معابر بين المسارين المهني والتعليمي . كما تم التوصل إلى إعداد اتفاقية تعاون وشراكة بين مصالح الوزاريتين سيتم التوقيع عليها قبل موفى السنة.

وأشار الوزير إلى العدد الهام للعاطلين عن العمل من حاملي الشهادات الجامعية الذين عجز منوال التنمية عن استيعابهم ضمن سوق الشغل، وهو ما يتطلب تركيزا أكبر على غرس روح المبادرة وثقافة بعث المشاريع لدى خريجي التعليم العالي خاصة مع توفر نسيجا متكاملا من الأقطاب التكنولوجية والمراكز الجهوية للعمل عن بعد ومحاضن المشاريع الناشئة المنتشرة على كافة ولايات الجمهورية التي يتعين تفعيلها ومزيد توظيفها لأعمال التأطير والمرافقة.

كما تطرق الوزير إلى أنماط التدريس الحديثة التي تشمل مجالات الاتصال والقيادة والتصرف (Soft skills) والتي تساهم في توفير فرص تشغيلية أكبر للمتخرج وتفتح له آفاق الاندماج في مجال بعث المشاريع والمبادرة الفردية.

undefined

facebook
الحوكمة
4C
Tunisia University Events
فضاء الأستاذ
فضاء الطالب
my365
التوجيه الجامعي
سليمة
ادارة التصرف في الوثائق و الأرشيف
DGRU
gbo
مكتب العلاقات مع المواطن
horizon 2020
الترسيم الجامعي